التقاريرتقارير الكهرباءسلايدر الرئيسيةعاجلكهرباء

زيادة إنتاج الكهرباء في دول منظمة التعاون الاقتصادي خلال يناير

وحصة الطاقة المتجددة تتراجع قليلاً

سالي إسماعيل

زاد إنتاج الكهرباء لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية بنحو 3.4% خلال بداية العام الجاري، لكن الكهرباء المولّدة عبر مصادر الطاقة المتجددة تراجعت قليلاً عن مستويات 2020.

وبحسب تقرير حديث صادر عن وكالة الطاقة الدولية، فإن إجمالي صافي إنتاج الكهرباء لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية -التي تضم 37 دولة عضوًا- بلغ 963.2 تيراواط/ساعة خلال يناير/كانون الثاني الماضي، بزيادة 3.3% على أساس سنوي.

وكان إنتاج الكهرباء -كذلك- أعلى بنحو 3.4% عند المقارنة مع المستويات المسجلة في ديسمبر/كانون الأول عام 2020.

مزيج الطاقة

بلغ إنتاج الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة 290.4 تيراواط/ساعة في يناير/كانون الثاني الماضي، بزيادة 2.2% عن مستويات الشهر السابق له.

وكانت الطاقة المتجددة مسؤولة عن توليد نحو 30.1% من إجمالي إنتاج الكهرباء في شهر يناير/كانون الثاني 2021، فيما شكّل إنتاج الكهرباء عبر مصادر غير متجددة نحو 69.9%، وهو ما يختلف قليلاً عن الأرقام المسجلة قبل عام مضى والبالغة 31.6% و68.4% على التوالي.

بينما شكّل إنتاج الكهرباء من الطاقة الكهرومائية نحو 15.1% من إجمالي مزيج الكهرباء، عند 145.6 تيراواط/ساعة في يناير/كانون الثاني الماضي، بزيادة 7.6% على أساس سنوي، كما كانت أعلى بنحو 7.8% على أساس شهري.

وزاد إنتاج الكهرباء عبر استخدام الفحم بنحو 7.2% على أساس شهري خلال يناير/كانون الثاني الماضي، ليصل إلى 205.5 تيراواط/ساعة.

وبلغ توليد الكهرباء عبر الغاز الطبيعي 271.7 تيراواط/ساعة، وهي مستويات أعلى بنحو 1.4% من مستويات ديسمبر/كانون الأول 2020.

وفي حين كانت الكهرباء المولدة عبر استخدام الفحم أعلى بنحو 11% على أساس سنوي، لكنها لم تشهد تغييرًا بالاعتماد على الغاز الطبيعي.

الإمدادات والاستهلاك

في حين كان صافي إنتاج الكهرباء لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية يبلغ 963.2 تيراواط/ساعة في يناير/كانون الثاني الماضي، لكن إمدادات الكهرباء بلغت 964 تيراوط/ساعة.

ويأتي ذلك بعد استيراد نحو 46.1 تيراواط/ساعة من الكهرباء خلال يناير/كانون الثاني، وتصدير نحو 45.3 تيراواط/ساعة في الفترة المقارنة.

وفي المقابل، فإن استهلاك الكهرباء لدى دول منظمة التعاون الاقتصادي بلغ 899.7 تيراواط/ساعة في الشهر الأول من هذا العام، بزيادة 3.5% على أساس سنوي، و4.2% على أساس شهري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى