رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الغازطاقة متجددةعاجلغاز

المغرب يعتمد على الهيدروجين والغاز الطبيعي في إستراتيجية تحول الطاقة

انتهى المغرب من إعداد خارطة طريق لتحول الطاقة في البلاد خلال الفترة 2021-2030، تركز على من الهيدروجين والكتلة الحيوية والغاز الطبيعي.

واستعرض وزير الطاقة والمعادن والبيئة، عزيز رباح، خلال الاجتماع الوزاري الثاني لمجلس انتقال الطاقة "كوب 26"، المحاور الرئيسية لانتقال الطاقة في المغرب خلال العقد القادم، حسبما ذكرت وكالة الأنباء المغربية.

إستراتيجية المغرب

تشمل المحاور الرئيسية لإستراتيجية المغرب، التي عرضها رباح على اجتماع مجلس انتقال الطاقة، الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي في بريطانيا في إطار رئاستها لمؤتمر المناخ 26، كلا من الكهرباء والطاقات النظيفة والتوسع في استخدام الطاقات المتجددة، بالإضافة إلى اقتصاد الطاقة والبحث العلمي.

وتعتمد خارطة طريق المغرب على رفع حصة مشاركة الطاقات المتجددة في المزيج الكهربائي، وتطوير الشبكة الكهربائية والربط الكهربائي مع الدول المجاورة، بالإضافة إلى إنجاز خارطة الطريق حول الطاقة البحرية والطاقة الحرارية الجوفية.

وأكد رباح إن بلاده تسعى إلى تعميم الطاقات المتجددة والنظيفة في المناطق الصناعية والمرافق الاجتماعية، بالإضافة إلى زيادة الاستثمار في مشروعات الطاقة المتجددة، مع تشجيع البحث العلمي والابتكار في مجال الطاقة النظيفة.

تحول الطاقة

هدف الاجتماع الوزاري الثاني لمجلس انتقال الطاقة “كوب 26″، يهدف إلى تسريع الانتقال العالمي إلى طاقة نظيفة للتخفيف من آثار التغيرات المناخية والحد من ظاهرة الاحتباس ، والتعرف على أفضل الممارسات حول كيفية تحقيق أهداف الطاقة المرنة والمستدامة.

وركز الاجتماع على 8 مجالات سيتم التركيز عليها مستقبلا من أجل حشد الدعم التقني والمالي للمجتمع الدولي، وتشمل الشبكات الخضراء والذكية، والتخطيط المتكامل للطاقة، وسياسة وأدوات الاستثمار، والنجاعة الطاقية، والطاقات المتجددة، وانتقال الفحم، والانتقال العادل، والطاقات المتجددة على نطاق المرافق.

ترأس الاجتماع رئيس مؤتمر المناخ في دورته الـ 26، ألوك شارما، إلى جانب الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة للطاقة المستدامة داملولا أوغونبي، بمشاركة وزراء الطاقة بالدول الممثلة بالمجلس ومديري المنظمات والمؤسسات الدولية المعنية بقطاع الطاقة، إضافة إلى كبار المسؤولين في مؤسسات التمويل الدولية.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى