أخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءرئيسيةطاقة متجددةعاجلكهرباءهيدروجين

بريطانيا تدشن أول محطة كهرباء في العالم تعمل بالهيدروجين

من خلال شراكة تجمع إكوينور وإس إس إي ثيرمال

آية إبراهيم

أعلنت شركتا إس إس إي ثيرمال للطاقة وإكوينور النرويجية خطة لتطوير أول محطة كهرباء تعمل -بالكامل- بالهيدروجين في المملكة المتحدة.

وأشارت إكوينور إلى تعاونها مع إس إس إي ثيرمال -شركة طاقة متعددة الجنسيات مقرها في بيرث اسكتلندا- في خطط لمشروعات التقاط الهيدروجين والكربون التي تعد الأولى من نوعها في هامبر.

ومن المقرر أن تعتمد محطة الكهرباء المقترحة بالقرب من سكونثورب على "الهيدروجين الأزرق"، الناتج عن معالجة الغاز الطبيعي والتقاط نفايات ثاني أكسيد الكربون والتخلص منها، حسبما ذكر الموقع الرسمي لإكوينور.

وتعتمد بريطانيا بشكل كبير على محطات الكهرباء العاملة بالغاز الطبيعي في الوقت الحالي، ما يؤدي إلى انبعاثات ثاني أكسيد الكربون المسببة للاحتباس الحراري، في حين يعد الهيدروجين وقودًا نظيفًا، ويمكن أن يكون بديلاً أكثر خضرة للحفاظ على البيئة.

تفاصيل المشروع

أعلنت الشركتان، خططهما لتطوير محطتين للطاقة منخفضة الكربون الأوليين من نوعهما في منطقة هامبر بالمملكة المتحدة التي تضم واحدة من أولى محطات الكهرباء في المملكة المتحدة مع تقنية احتجاز الكربون وتخزينه، وأول محطة كهرباء تعمل بالهيدروجين بنسبة 100% في العالم.

تدعم الخطط، المقررة ضمن اتفاقية التعاون الجديدة بين الشركتين، انتقال بريطانيا إلى انبعاثات صفرية، وتسريع إزالة الكربون في هامبر، أكبر تجمع صناعي في المملكة المتحدة وأكثره كثافة للكربون.

المشروعات الجديدة لديها القدرة على توفير الآلاف من الوظائف الماهرة وتنشيط قلب صناعي رئيس.

محطات طاقة محايدة للكريون

تشكل محطتا الكهرباء الخاليتان من الكربون "مركز طاقة نظيفة" بالقرب من سكونثورب، شمال لينكولنشاير، من بين أولى المحطات في العالم التي تستخدم تقنيات احتجاز الكربون وتخزينه والهيدروجين.

من المقرر أن يحل الهيدروجين في "كادبي 3" و"كادبي" محل التوليد القديم كثيف الكربون، ما يوفر كهرباء مرنة وفاعلة لدعم توليد الطاقة المتجددة المتقطع، والحفاظ على أمن الإمداد من خلال الانتقال إلى انبعاثات صفرية.

تساهم هامبر بشكل كبير في أهداف المملكة المتحدة لعام 2030 الخاصة باحتجاز وتخزين ثاني أكسيد الكربون وإنتاج الهيدروجين من خلال هذه المشروعات.

ويمكن أن تقدم محطة كادبي 3 نحو 15% من الهدف (10 ملايين طن من الكربون الملتقط سنويًّا بحلول عام 2030)، في حين أن الطلب على الهيدروجين من كادبي يمكن أن يمثل ثلث هدف إنتاج الهيدروجين البالغ نحو 5 غيغاواط.

محطة كادبي 3

من المقرر أن تبلغ الطاقة الإنتاجية لمحطة كادبي 3 نحو 900 ميغاواط، وتعمل بالغاز الطبيعي ومزودة بتقنية احتجاز الكربون لحجز انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، ثم يُنقل بعد ذلك ثاني أكسيد الكربون الذي التقط باستخدام خطوط الأنابيب المشتركة قبل تخزينه بشكل آمن تحت بحر الشمال الجنوبي.

كادبي الهيدروجينية

تبلغ ذروة محطة توليد الكهرباء كادبي الهيدروجينية 1800 ميغاواط من الهيدروجين، ما تنتج عنه انبعاثات صفرية عند نقطة الاحتراق، وهي أول محطة طاقة كبيرة تعمل بالهيدروجين بنسبة 100% في العالم، ما يؤمن طلبًا واسع النطاق على الهيدروجين في المنطقة لعقود قادمة.

مشروعات مشتركة

تعتمد الاتفاقية على الشراكة طويلة الأمد بين إكوينور وإس إس إي في المملكة المتحدة التي تشمل الملكية المشتركة لمنشأة لتخزين الغاز في شرق يوركشاير، والمشروع المشترك لبناء مزرعة الرياح البحرية دوغر بانك، أكبر مزرعة رياح بحرية في العالم.

وقال وزير بريطانيا للأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية، كواسي كوارتنغ: "تقع منطقة هامبر في صميم التزامنا بمعالجة تغير المناخ، وهي بالفعل في طليعة تطوير التقنيات النظيفة الحيوية التي ستغير الطريقة التي يتم بها تشغيل منازل الأفراد والشركات مع خفض الانبعاثات".

وأضاف كواسي كوارتنغ أن الشراكة الجديدة تضمن تطوير التكنولوجيا الأولى في العالم في سكونثورب وعبر هامبر، ما يخلق وظائف خضراء وجلب استثمارات جديدة ستفيد المجتمعات المحلية.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى