سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

سلطنة عمان تباشر العمل في 3 مواقع تسرب نفطي

إحداها شمال ميناء صحار

بدأت السلطات العمانية في التعامل مع 3 بقع للتسرب النفطي، إحداها شمال ميناء صحار، واثنتان خارج المياه الإقليمية.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن هيئة البيئة تمكنت من التعامل مع بقعة نفط شمال ميناء صحار تقدر مساحتها بنحو 8 أميال بحرية.

عمليات المسح والمراقبة

أجرت الجهات المعنية في سلطنة عمان عمليات المسح والمراقبة البحرية والجوية للمنطقة، من أجل تحديد مصدر التلوث والكميات المتسربة وتتبعها، حيث رُصدت بقع نفطية بسيطة منتشرة في منطقة ميناء صحار، تم التعامل معها بموجب خطة الاستجابة للميناء.

كما أظهر المسح الجوي الذي نفذه سلاح الجو العماني بقعتين من الزيت على موقعين مختلفين خارج المياه الإقليمية العمانية؛ البقعة الأولى على بُعد نحو 27 ميلاً بحريًّا، والثانية على بُعد 19 ميلاً بحريًّا شرق ولاية لوى.

جهود سلطنة عمان

قال اختصاصي شؤون بيئة بمركز مراقبة عمليات التلوث بهيئة البيئة عبدالله بن سعيد البوصافي إنه جرى إبلاغ المنشآت الحيوية بالمنطقة لاتخاذ الإجراءات الاحترازية، لحماية منشآتها والقيام بعمليات المكافحة في حال تعرضها لأي بقع نفطية.

وأشار إلى أن الهيئة -وبالتعاون مع الجهات كافة- تقوم بالعمل المتواصل، لتحديد كميات البقع النفطية ووضع خطة استجابة لمكافحتها وتفعيل خطة الطوارئ الوطنية لمكافحة التلوث الزيتي.

مصدر التسرب النفطي

أكد البوصافي أن مصدر التلوث النفطي لا يزال مجهولاً، وجارٍ العمل على تحديده، موضحًا أن هيئة البيئة تعمل على الرصد والتعامل مع أي آثار بيئية قد تنجم عن التسرب النفطي.

وأشار إلى أن الهيئة تعاملت مع البلاغ البيئي بالتعاون مع عدد من الجهات والمؤسسات الوطنية والإقليمية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية البيئة البحرية وشواطئ المنطقة من خلال خطة الاستجابة الأولية، وتنفيذ الإجراءات الاحترازية لتجنب أي آثار قد تنجم عن التلوث.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق