رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

تركيا تعاود أعمال التنقيب عن النفط في البحر الأسود

من خلال الاستعانة بسفينة الفاتح

نوار صبح

أعلنت شركة النفط التركية (تي بي إيه أو) أنها باشرت التنقيب عن النفط من خلال حفر بئر أماصرة-1، الاستكشافية، في حقل شمال صقاريا بالبحر الأسود.

وتستخدم الشركة سفينة التنقيب التركية الفاتح، التي غادرت ميناء فيليوس في وقت سابق من هذا الأسبوع.

واشترت شركة النفط التركية سفينة ديب سي مترو 2، في عام 2017، وأعادت تسميتها"فاتح" وتهيئتها للعمل في المياه التركية.

سفينة الفاتح

أثناء عملها في البحر الأسود، اكتشفت سفينة التنقيب التركية "فاتح" حقل صقاريا للغاز في أغسطس/آب 2020، حسبما أوردت منصة "إنرجي فويس" المعنية بشؤون الطاقة.

ونفذت "فاتح" أعمال الحفر في بئري تركالي 1 و 2، في حقل صقاريا، هذا العام.

وحفرت "فاتح" بئرًا على عمق 2117 مترًا من المياه، بعمق إجمالي 4775 مترًا، مما دفع شركة النفط التركية للإعلان عن اكتشاف 405 مليار متر مكعب من الغاز الخفيف.

كما وافقت الشركة على إجراء دراسة مسبقة للتغذية الأولية حول تطوير حقل صقاريا، بهدف إنتاج أول كمية منالغاز بحلول أوائل عام 2023.

ومنذ دخولها الخدمة عام 2011، التي يبلغ طولها 229 مترًا، وعرضها 36 مترًا، تتصدر سفينة "فاتح" قائمة سفن التنقيب التركيّة، كما تمتلك تكنولوجيا متقدمة، وتصنّف بين أفضل خمس سفن تنقيب في العالم.

التنقيب في شرق البحر المتوسط

تمتلك شركة النفط التركية أيضًا سفينة الحفر كانوني، الموجودة حاليًا في فيليوس، وسفينة يافوز، الموجودة في شرق البحر الأبيض المتوسط؛ حيث تقوم يافوز بالتنقيب عن النفط في مناطق متنازع عليها مع قبرص.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على اثنين من المديرين التنفيذيين في شركة شركة النفط التركية، هما نائب الرئيس محمد فروه أكالين ونائب مدير التنقيب علي كوسكون نام أوغلو، في فبراير 2020.

الجدير بالذكر أن تركيا قلصت أنشطتها في المناطق المتنازع عليها، مما دفع الاتحاد الأوروبي إلى إعادة النظر في فرض قيود جديدة.

علاوة على ذلك، أدى الخلاف الأخير حول خيارات مقاعد رئيسة الاتحاد الأوروبي أورسولا فون دير لايين خلال زيارة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى ظهور بعض الخلافات من جديد.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى