رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

رفع الطاقة الإنتاجية لمصفاة الخرطوم إلى 4300 طن بنزين يوميًا

وكيل قطاع النفط الجديد يبدأ جولاته الميدانية بزيارة المصفاة

نجحت مصفاة الخرطوم بعد أيام من إعادة تشغليها في زيادة الإنتاج بوحدة البنزين إلى 4300 طن يوميًّا، لتلبية الطلب المتزايد على الوقود في السودان.

وتفقد وكيل قطاع النفط في وزارة الطاقة والنفط الجديد المهندس وليد الأسد، اليوم الخميس، سير العمل في مصفاة الخرطوم بعد اكتمال جميع عمليات الصيانة بنجاح.

وتابع الأسد -في أولى زياراته الميدانية- سير العمل في جميع وحدات المصفاة، لا سيما التي تعطّلت بعد استئناف العمل بعد الصيانة الدورية، حسبما ذكر بيان الوزارة، الذي حصلت "الطاقة" على نسخة منه.

مصفاة الخرطوم
جانب من زيارة وكيل وزارة النفط الجديد

مصفاة الخرطوم

أكد وكيل وزارة النفط أن المصفاة تعمل بصورة طبيعية وفي كامل جاهزيتها لمد البلاد بالمنتجات النفطية.

والتقى الأسد العاملين في مصفاة الخرطوم، واستمع إلى الفنيين والإداريين، ووعد بتذليل الصعاب كافة والعمل على إيجاد بيئة عمل جاذبة.

من جانبه، قال وكيل قطاع النفط السوداني السابق حامد سليمان إن الزيارة تأتي في إطار اكتمال إجراءات التسليم والتسلم، مشيدًا بقدرات العاملين بالمصفاة، شاكرًا إياهم حسن تعاملهم خلال فترة عمله.

صيانة مصفاة الخرطوم

قال المدير العام لشركة مصفاة الخرطوم المهندس محجوب حسن عبدالقادر إن عمليات الصيانة أُنجزت في ظروف صعبة وبالغة التعقيد، ورغم ذلك اكتملت بسلام حسب الخطة، وكان العمل يجري فيها ليلاً ونهاراً حتى عادت إلى العمل.

كان السودان قد أعلن في 27 مارس/آذار الماضي، عن الانتهاء من أعمال صيانة مصفاة الخرطوم، وعودتها التدريجية إلى العمل.

وبلغ إنتاج مصفاة الخرطوم مع عودتها إلى العمل 2500 طن من البنزين، و200 طن من الغاز، حسبما ذكر بيان وزارة النفط السودانية.

وتكلفت أعمال صيانة مصفاة الخرطوم نحو 50 مليون دولار، وواجهت أعمال الصيانة بها تحديات كبرى، خاصة أنه لم تطرأ عليها أي أعمال صيانة منذ 2015، فضلًا عن عقبات في العمل أثناء أزمة "كوفيد-19"، وتبديل كثير من الأجهزة المهمة لضمان عمل المصفاة لمدد طويلة وإنتاجية عالية.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى