رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

البنك الأوروبي يمول مشروعات الطاقة المتجددة في قازاخستان

ضمن خطة البلاد لتحقيق الحياد الكربوني بحلول 2060

محمد فرج

دفع وباء كورونا العديد من الدول لتسريع وتيرتها في تحقيق الحياد الكربوني وزيادة مشروعات الطاقة المتجددة، للحفاظ على البيئة.

ووقّعت قازاخستان والبنك الأوروبي لإعادة الأعمار اتفاقًا لتمويل عدد من مشروعات الطاقة المتجددة في إطار إستراتيجية تعاون طويلة الأجل لتحقيق الحياد الكربوني لقطاع الطاقة في البلاد بحلول عام 2060.

مشروعات الطاقة المتجددة

يأتي توقيع اتفاقية التعاون ضمن طموح قازاخستان لتكون رائدة في مجال الطاقة المتجددة في آسيا الوسطى، حسبما ذكر موقع نيو يوروب.

وتنصّ اتفاقية التعاون على تطوير الطاقة المتجددة وسوق الكربون، وتعزيز الشبكة الكهربائية، ووقف تشغيل الطاقة الحرارية القديمة، والمصرف ملتزم بتمويل مشروعات الطاقة المتجددة التي يجري تنفيذها من خلال آلية للمزادات لتعزيز التسعير التنافسي وتحفيز الاستثمار في الطاقة المتجددة.

وقال وزير الطاقة القازاخستاني نورلان نوغاييف: "إن التعاون الطويل مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار يساعد قازاخستان على تحقيق أهدافها التنموية في قطاع الطاقة".

وتابع: "نحن نبحث عن حلول مبتكرة لتمكين التنمية المستدامة في القطاع، وهذا أساس مهم لعملنا الحالي والمستقبلي، وسيجري التوسع في هذا الشأن خلال السنوات المقبلة".

ويدعم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار، مشروعات الطاقة المتجددة في قازاخستان، حيث تمّ تمويل 14 مشروعًا بقيمة 535 مليون دولار حتى الآن.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى