أخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةهيدروجين

أكبر شركة طاقة شمسية في العالم تدخل سباق الهيدروجين

لونجي غرين إنرجي تؤسس شركة جديدة للهيدروجين

محمد فرج

اتجهت عدد من الشركات العاملة في مجال الطاقة المتجددة للاستثمار في حلول مختلفة لإنتاج الكهرباء النظيفة بوساطة الهيدروجين.

ودخلت شركة لونجي غرين إنرجي الصينية -أكبر شركة للطاقة الشمسية في العالم- سوق الهيدروجين، وفقًا لما ذكرته بلومبرغ.

وجرى تسجيل شركة شيان لونجي هيدروجين تكنولوجي يوم 31 مارس/آذار الماضي في الصين، ويشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة الملياردير، لي تشينغ، والمساهمون هم شركة شيان لونجي، وشانغهاى تشوكينغ.

وتعدّ شركة لونجي غرين إنرجي أكبر شركة للطاقة الشمسية في العالم من حيث القيمة السوقية، حيث بلغت قيمتها نحو 52 مليار دولار أميركي بدءًا من إغلاق يوم الجمعة الماضية، وارتفعت الأسهم بنسبة 4.9% صباح يوم الثلاثاء في آسيا.

إنتاج الهيدروجين الأخضر
مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر

التوسع في مشروعات الهيدروجين

تتجه شركات الطاقة بشكل متزايد إلى الهيدروجين بصفته وقودًا محتملًا خاليًا من الكربون يمكن إنتاجه عن طريق التحليل الكهربائي للمياه التي تعمل بالطاقة المتجددة، ثم يجري تخزينها ونقلها واستخدامها في كل شيء من السيارات إلى المولدات الكهربائية إلى مصانع الصلب.

ويُنتَج معظم الهيدروجين المستخدم صناعيًا حاليًا باستخدام الوقود الأحفوري، وهو شكل من أشكال الإنتاج أرخص من التحليل الكهربائي، ولكنه يترك بصمة كربونية.

في مقابلة العام الماضي، قال الملياردير، لي تشنغ، إن مزيجًا من الطاقة الشمسية والتخزين سيكون أرخص شكل من أشكال الطاقة في معظم الدول على مستوى العالم بحلول نهاية العقد، وقال أيضًا، إن شركته تخطط على المدى الطويل.

تخزين الهيدروجين
وقود الهيدروجين

تطوير استخدام الهيدروجين

تسعى الصين إلى تعزيز وتطوير استخدام الهيدروجين لتقليل الانبعاثات واستكمال خطتها الطموحة لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2060.

وتعتزم الصين إنتاج كهرباء منخفضة الكربون أو خالية من الكربون باستخدام الهيدروجين والغاز والطاقة المتجددة.

وتخطط الصين إلى تحديث المرافق القائمة على الفحم للتحول من الفحم إلى الهيدروجين لإنتاج الكهرباء، حيث وضعت خطة لإنتاج 100 غيغاواط من قدرة التوليد القائمة على الهيدروجين بحلول عام 2050، ومضاعفة ذلك بحلول عام 2060، وفقًا لمنظمة تطوير وتعاون الربط البيني العالمي للطاقة، وهي مجموعة دولية غير ربحية تعزز التنمية المستدامة للطاقة في العالم.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى