أخبار النفطأخبار منوعةرئيسيةعاجلمنوعاتنفط

مصر.. عودة برامج الحفر تدريجيًا مع تعافي أسواق النفط

تعاون مع أرامكو وشل وبي بي وإيني وأباتشي

قال وزير البترول المصري طارق الملا، إن برامج الحفر عادت تدريجيًا مرة أخرى، مع تعافي سوق النفط العالمية، بعد عام من التحديات وانخفاض أسعار الخام، وتوقّف معظم الحفارات على مستوى العالم بسبب تداعيات جائحة كورونا.

أكد الوزير، وفق بيان صحفي صادر عن الوزارة اليوم الثلاثاء، وحصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه، "على أهمية الاستمرار في تنفيذ برامج تطوير ورفع كفاءة أسطول أجهزة الحفر البرية والبحرية باستخدام أحدث التكنولوجيات المتطورة لتواكب خطة الوزارة فى أنشطة البحث والاستكشاف وتنمية إنتاج البترول والغاز".

وأوضح الملا أن شركة الحفر المصرية، التي تمّ تمصيرها وأصبحت مملوكة بالكامل للدولة وتمتلك خبرات متراكمة، تُعدّ ذراع قطاع البترول فى أنشطة الحفر وصيانة الآبار داخل وخارج مصر، مطالبًا بالعمل باستمرار على زيادة حصتها السوقية في مجال الحفر في الداخل والخارج.

%80 حصة سوقية

استعرض رئيس شركة الحفر المصرية أسامة كامل، خلال اجتماع اعتماد نتائج أعمال الشركة لعام 2020، وترأّسه الوزير، مؤشرات نتائج الأعمال خلال عام 2020، موضحًا امتلاكها 69 جهازًا يعمل في مجال الحفر وصيانة الآبار البرية والبحرية (59 داخل مصر و10 في السعودية)، كما تدير جهازين بحريين لصالح شركة إيجاس ومنصة بحرية لصالح هيئة البترول.

وأضاف أن الشركة "استطاعت رغم التحديات التي واجهتها خلال العام زيادة حصتها السوقية إلى 80% من سوق الحفر البرية مقابل 60% في عام 2019، وبنسبة 44% من سوق صيانة الآبار مقابل 34% في العام السابق".

أرامكو وإيني

أضاف كامل في البيان، أنه "نتيجة لأداء الشركة المتميز في مجال العمليات والسلامة لازالت الشركة المقاول المفضل في مجال الحفر لكبرى الشركات العالمية العاملة في مصر، مثل شل وبي بي وإيني وأباتشي ولشركة أرامكو بالسعودية".

ولفت إلى أنه بعد نجاح الشركة في التسجيل مقاولًا معتمدًا لدى شركة نفط الكويت، قامت بالمشاركة في المناقصات المطروحة ويجري توقيع أول تعاقد على جهاز صيانة آبار لمدة 5 أعوام، كما تستعد لفتح فرع بالعراق لبدء دخول سوق الحفر بها.

حضر الاجتماع الجيولوجي أشرف فرج وكيل أول الوزارة للاتفاقيات والاستكشاف والمهندس عابد عز الرجال الرئيس التنفيذى لهيئة البترول والدكتور مجدى جلال رئيس شركة إيجاس والمحاسب أشرف قطب وكيل الوزارة للشئون المالية والاقتصادية والمحاسب أحمد رأفت وكيل أول الجهاز المركزى للمحاسبات.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى