رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفططاقة متجددةعاجلنفط

شركة شل تستثمر في وقود الطائرات النظيف

ضمن خطتها لتحقيق الحياد الكربوني

وضعت العديد من شركات النفط الكبرى إستراتيجات ضخمة في إطار مساعيها لتحقيق الحياد الكربوني والتحول إلى إنتاج وقود نظيف خالٍ من الانبعاثات، وفي مقدّمتها عملاق النفط شركة شل.

وتخطط شل للتوسع في مشروعات تحوّل الطاقة، من خلال اتخاذ خطوات واسعة لتصبح صديقة للبيئة، ضمن عزمها على إنتاج وقود الطائرات المستدام، حيث أعلنت مؤخرًا عن ضخ استثمارات في شركة "لانزا جيت" لتكنولوجيا إنتاج وقود الطائرات النظيف.

لم يفصح بيان شركة شل عن حجم الاستثمارات التي تعتزم ضخها في الشركة الأميركية التي تمتلك مصنعها في ولاية جورجيا لإنتاج وقود نظيف للطائرات، حسبما ذكرت "فوربس" اليوم الثلاثاء.

إستراتيجية شل

كانت شركة شل للنفط قد أعلنت في فبراير/شباط الماضي عن تحديث إستراتيجيتها للحياد الكربوني، بحلول عام 2050، من خلال زيادة الاستثمارات في مجال الطاقة المتجددة، متوقعة أن يصل إجمالي الإنفاق إلى ما بين 19 و22 مليار دولار سنويًا.

وحددت شركة النفط والغاز الطبيعي الأنجلو هولندية خططًا للحدّ من انبعاثاتها من خلال النمو السريع لأعمالها منخفضة الكربون، بما في ذلك الوقود الحيوي والهيدروجين، على الرغم من أن الإنفاق سيظل مائلًا نحو النفط والغاز في المستقبل القريب.

تأتي خطة شل لضخّ استثمارات في إنتاج وقود الطائرات النظيف من أجل تحقيق تقدم في سباق التحول الأخضر، حيث لم تتمكن إلّا من عقد صفقات استحواذ قليلة في المجال، بالمقارنة بمنافستيها في أوروبا توتال وبي بي، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ.

جهود شل للتحول الأخضر

تمتلك الشركة الأميركية لتكنولوجيا وقود الطائرات مصنعًا في ولاية جورجيا لإنتاج وقود نظيف باستخدام الكحول، الذي ستبلغ سعته الإنتاجية نحو 10 مليون غالون سنويًا بحلول عام 2022.

تعتمد تكنولوجيا إنتاج وقود طائرات نظيف باستخدام الكحول على إنتاج غاز الميثان من خلال عملية إعادة تدوير للقمامة، لتخرج نحو 90% من الوقود الكحولي المستدام، مقابل 10% من الديزل المتجددة، حسبما ذكر بيان الشركة.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة شل لوقود الطائرات، أنّا ماسكولو: "تعدّ الاتفاقية جزءًا من استثمارات الشركة لتوسيع نطاق استغلال التكنولوجيا لإنتاج وقود نظيف للطائرات.

استحوذت مجموعة شل في فبراير/ شباط الماضي على شركة نيكست كرافتورك لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة، فيما اشترت شركة "يوبتريستي" المالكة لأكبر شبكة شحن للسيارات الكهربائية في بريطانيا مع بداية العام الحالي.

أضافت الشركة، في بيان لها، أنها تخطط لضخّ المزيد من التدفقات خلال الأعوام المقبلة في إنشاء مصانع، لتعزيز وجودها في سوق توليد الطاقة المتجددة.

وقود الطائرات النظيف

تخطط شركة لانزا جيت، التي أُنشِئَت العام الماضي من خلال مجموعة لانزا تيك الأميركية لتكنولوجيا الطاقة البديلة، لتدشين 4 مصانع جديدة لتوسيع سعتها الإنتاجية من إنتاج وقود الطائرات النظيف وطاقة الديزل المتجددة.

وعقدت الشركة في فبراير/ شباط الماضي اتفاقية تعاون مع الخطوط الجوية البريطانية، لإمداداتها بوقود الطائرات النظيف المصنّع من غاز الميثان.

الحدّ من الانبعاثات الكربونية

تسعى خطوط الطيران العالمية إلى تقليل الانبعاثات الكربونية من خلال التحديث الدائم لأسطولها وتعزيز كفاءة التشغيل، ما يجعلها تلجأ إلى الوقود النظيف المصنع من غاز الميثان في الأعوام القريبة المقبلة.

وحاليًا، يستحوذ الوقود النظيف الجديد على نحو 0.1% من حجم سوق إنتاج وقود الطائرات في العالم، لصعوبة عملية إنتاجه.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى