عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

النفط مقابل الإعمار.. العراق يعلن دخول الاتفاقية الصينية حيز التنفيذ

تمتد لـ 20 عامًا

أعلن العراق دخول اتفاقية النفط مقابل الإعمار الموقعة مع الصين -والتي تمتد إلى 20 عامًا- حيز النفاذ.

وكشف مستشار رئيس الوزراء العراقي للشؤون المالية مظهر محمد صالح، تفاصيل اتفاقية إطار التعاون الموقعة بين البلدين، التي وُقِّعت ملاحقها الحسابية والنفطية بشكل نهائي في 23 سبتمبر/أيلول 2019 في بكين، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية "واع".

النفط مقابل الإعمار

قال صالح: إن "اتفاق إطار التعاون بين العراق والصين يقوم على مبدأ النفط مقابل الإعمار في البنى التحتية للعراق"، موضحًا وضع مبالغ تمويلية بنحو ملياري دولار أميركي في قانون الموازنة العامة للبلاد 2021 من أجل تنفيذ بنود الاتفاق.

وأشار إلى أن تخصيص ميزانية للاتفاقية ضمن بنود الموازنة الاتحادية يؤكد أن الاتفاق دخل حيز التنفيذ، موضحًا أن الأمر في قطاع الطاقة متروك للحكومة العراقية، في دعوتها للشركات الصينية من أجل تنفيذ المشروعات في العراق وفق أسس تنافسية وبالمواصفات العالمية المعتمدة.

تفاصيل الاتفاق العراقي-الصيني

أوضح صالح أن الاتفاق بين العراق والصين يقوم على إيداع مبالغ 100 ألف برميل من صادرات النفط العراقية إلى الصين في حساب مصرفي آمن، بحيث تُستخدم أمواله للإنفاق على مشروعات الإعمار والبناء في العراق.

ولفت إلى أن الصين تعمل على تقديم تسهيلات ائتمانية إضافية عند الحاجة للتمويل وضمان استمراره وفق قاعدة التمويل المشترك دون أن تتوقف المشروعات، وحسب التفاصيل في الملحقين الحسابي والنفطي من اتفاق إطار التعاون بين البلدين.

اقرأ أيضًا..

 

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى