كهرباءأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةطاقة متجددةعاجل

مصر تنفذ مشروعًا لتوليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية

أعلنت مصر عن مشروع جديد لتوليد الكهرباء باستخدام نظم الخلايا الشمسية الفوتوفلطية، في إطار تنفيذ إستراتيجية الدولة التى تهدف إلى التوسع بمجالات الطاقة النظيفة وزيادة نسبة مساهمتها في مزيج الطاقة الكهربائية، وترشيد استخدام مصادر الطاقة التقليدية.

وتهجف إستراتيجية مصر للطاقة المتجددة، الوصول إلي 20% من إجمالي الطاقة المنتجة من مصادر متجددة بحلول عام 2022، والوصول إلى ما يزيد عن 42% بحلول عام 2035.

وفي هذا الإطار، شهد وزير الكهرباء المصري الدكتور محمد شاكر، اليوم الثلاثاء، توقيع عقد بين كل من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وتحالف شركات "بيليكتريك سي سي سي Belectric–CCC" لتركيب وتشغيل وصيانة محطة لإنتاج الكهرباء باستخدام نظم الخلايا الشمسية بقدرة 50 ميغاواط بمدينة الزعفرانة في محافظة السويس.

جاء ذلك بحضور عدد من قيادات قطاع الكهرباء وممثلي هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، وممثلي بنك التعمير الألماني، حسب بيان صحفي حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه.

مصر - توليد الكهرباء
جانب من التوقيع على العقد - الصورة من وزارة الكهرباء (5 أبريل 2021)

تفاصيل مشروع الكهرباء

يتضمن العقد أعمال التشغيل والصيانة لمدة 5 سنوات، ومن المقرر أن تنتهي الشركة المنفذة من أعمال التركيبات في منتصف عام 2022.

تبلغ تكلفة المشروع نحو 38 مليون يورو (44.6 مليون دولار أميركي)، ويتم التمويل من خلال قرض ميسر من بنك التعمير الألماني.

ويُعد هذا المشروع هو الأول لتوليد الكهرباء باستخدام الخلايا الشمسية في الزعفرانة، بما يفتح الباب لمزيد من الإستثمارات في مجال الطاقة الشمسية في هذه المنطقة.

كما يتم تنفيذه علي مساحة كليومتر مربع، ومن المتوقع أن ينتج نحو 90 ألف ميغاواط/ساعة سنويًا، بما يوفر 19 ألف طن نفط مكافئ، ويحد من إنبعاثات 50 ألف طن ثاني أكسيد الكربون.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى