نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

شلمبرجيه تعود للعمل بالخدمات النفطية في السودان

بعد رفع الحظر الاقتصادي عن البلاد

وقعت شركة شلمبرجيه العالمية الفرنسية، اتفاقية اليوم الإثنين، مع شركة "إن يو إس NUS" لخدمات النفط السودانية، التي تتع شركة سودابت الذراع الفني لوزارة الطاقة والنفط في الخرطوم.

وبموجب تلك الاتفاقية، تعود شلمبرجيه للعمل بخدمات النفط في السودان، مستخدمة تكنولوجيا النفط الحديثة، وذلك فور إعلان رفع الحظر الاقتصادي عن البلاد.

وأثنى وزير الطاقة والنفط المهندس جادين علي عبيد -خلال حضوره حفل التوقيع- على اتفاقية الشراكة مع شلمبرجيه العالمية، التي آثرت العودة للعمل والاستثمار في معدات الحقول النفطية.

وأوضح أن الاتفاقية بين الشركتين "هي خطوة عظيمة نحو دعم مجال الإنتاج النفطي في السودان"، حسب بيان صحفي حصلت منصة "الطاقة" على نسخة منه.

شلمبرجيه - وزير الطاقة السوداني
جانب من التوقيع على الاتفاقية - الصورة من وزارة الطاقة السودانية

مهام شلمبرجيه في السودان

قال مدير عام شركة سودابت المهندس أيمن أبو الجوخ: إن "الشراكة بداية للتعاون ودخول التكنولوجيا إلى السودان، حيث تضمن الاتفاق إضافة مشاركة في زيادة الإنتاج النفطي، وإدخال تكنولوجيا النفط إلى السودان بعد انقطاعها عدد من السنوات".

وتابع: "شملت الاتفاقية عددًا من النقاط، بالإضافة إلى الخدمات التي تقدمها شركة شلمبرجيه، ومنها الاتفاق على تدريب الكوادر الوطنية وتنمية قدراتها، وتوظيف مجموعة من خريجي الجامعات السودانية، على أن يتم تعيينهم وفق الشراكة بين NUS وشلمبرجيه".

وأوضح أن الخريجين هم "مفجري ثورة ديسمبر/كانون الأول التي على إثرها عادت شلمبرجيه للاستثمار في السودان بعد غياب، وهي خطوة بإمكانها تشجيع المستثمرين في باقي أنحاء العالم للاتجاه نحو السودان".

وأضاف أن اتفاقية الشراكة مبنية على سياسات محاربة الفساد والشفافية في العطاءات والاهتمام بالبيئة والتنمية المجتمعية وتدريب الخريجين، بالإضافة إلى خدمات تكنولوجيا النفط الحديثة، وسيشكل التعاون دفعة كبيرة لزيادة الإنتاج النفطي.

شلمبرجيه - وزير الطاقة السوداني
جانب من الحضور خلال التوقيع على الاتفاقية - الصورة من وزارة الطاقة السودانية

زيادة الإنتاج النفطي

من جانبه قال مدير شركة "إن يو إس" المهندس محمد نصر: إن توقيع اتفاقية الشراكة من الاتفاقيات المهمة "لأن شلمبرجيه شركة عالمية وكبيرة تمتلك مراكز البحث والتدريب في مجال معدات وتكنولوجيا النفط".

وأكد أن الشراكة تركز على تدريب العاملين واستيعاب الخريجين وخضوعهم إلى تدريب مكثف للانخراط ضمن فريق شركتي سودابت و"إن يو إس".

وأشار إلى مزايا الاتفاقية لزيادة الإنتاج النفطي، لما تمتلكه شلمبرجيه من معايير الجودة التي سيتم تطبيقها في شركة "إن يو إس".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق