سلايدر الرئيسيةأخبار الكهرباءأخبار منوعةعاجلكهرباءمنوعات

محطات الفحم.. الهند تمدد مهلة تطبيق معايير خفض التلوّث

لمدة تصل إلى 3 سنوات

نوار صبح

أجّلت الهند المواعيد النهائية، وفقًا لإشعار حكومي، لتطبيق معايير خفض التلوث لمحطات الكهرباء التي تعمل بالفحم لمدة تصل إلى 3 سنوات، لحين اعتماد معايير جديدة للانبعاثات.

كما سمحت الهند للمرافق التي لا تحقق الهدف الجديد بمواصلة العمل بعد دفع غرامة.

ويأتي الإشعار الأخير في أعقاب اقتراحات من وزارة الطاقة بمنح المصانع مواعيد نهائية لاعتماد معايير تتماشى مع شدة التلوث في المنطقة التي توجد فيها.

وكانت المعايير السابقة تُلزم المحطات بتركيب وحدات إزالة الكبريت من المداخن؛ لخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكبريت السامّ.

محطات الطاقة الحرارية

تمثل شركات الطاقة الحرارية، التي تنتج ثلاثة أرباع الكهرباء في البلاد، نحو 80% من انبعاثاتها الصناعية من الجسيمات، وأكاسيد الكبريت والنيتروز، التي تسبب أمراض الرئة، والأمطار الحمضية، والضباب الدخاني.

وينص الأمر الجديد، الصادر عن وزارة البيئة الهندية، المؤرخ في 1 أبريل/نيسان الجاري، الزام المصانع المجاورة للمناطق الآهلة بالسكان والعاصمة نيودلهي بأن تمتثل بحلول عام 2022، حسبما أوردت وكالة رويترز.

وأعطيت المرافق الكائنة في المناطق الأقل تلوثًا مهلة حتى عام 2025، للامتثال أو تعطيل الوحدات.

تأجيل متكرر

في البداية، حددت الهند موعدًا نهائيًا في عام 2017 لمحطات الطاقة الحرارية من أجل تثبيت وحدات إزالة الكبريت من غاز المداخن، التي تقلل انبعاثات ثاني أكسيد الكبريت؛ لكن ذلك تأجّل إلى مواعيد نهائية مختلفة لمناطق مختلفة، تنتهي في عام 2022.

ويسعى مشغلو المرافق التي تعمل بالفحم بما في ذلك "إن تي بي سي" -الشركة الوطنية لتوليد الكهرباء-، والمجموعات الصناعية التي تمثل الشركات الخاصة مثل ريلاينس باور وأداني باور، منذ مدة طويلة، إلى تخفيف معايير التلوث؛ نظرًا إلى تكاليف الامتثال المرتفعة.

وقالت وزارة البيئة في قرارها الجديد، إن فريق عمل سيشكله المجلس المركزي لمكافحة التلوث لتصنيف المحطات إلى 3 فئات على أساس موقعها من الامتثال لمعايير الانبعاثات.

وفي حالة عدم الامتثال، ستُفرض غرامة تصل إلى 0.20 روبية (0.0027 دولارًا) عن كل وحدة من الكهرباء المنتجة.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى