رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

إيني تُوقف أنشطتها النفطية في تونس

تخطط لبيع 9 رخص لاستخراج النفط

أعلنت شركة إيني الإيطالية عن وقف أنشطتها النفطية في تونس بسبب الاضطرابات الاجتماعية.

وأعلنت وزارة الطاقة التونسية، اليوم الجمعة، أن الشركة الناشطة في تونس منذ ستينات القرن الماضي، ستواصل عملها في البلاد في مجال الطاقة المتجددة، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفرنسية.

وأشارت وزارة الطاقة التونسية إلى أن إيني ستواصل نشاطها في إنشاء مراكز لإنتاج الكهرباء بالطاقة الشمسية، إلا أنها ستوقف استغلال 9 رخص لاستخراج النفط تديرها بالشراكة مع الدولة.

وتنشط الشركة الإيطالية في استخراج النفط في المناطق الصحراوية بجنوب البلاد، فضلا عن موقعين في الساحل الشرقي.

وكان إنتاج إيني في تونس بلغ نحو مليوني برميل نفط مكافئ عام 2019، وفق ما يرد في موقعها الإلكتروني، وهو ما يعادل نحو 20% من الإنتاج النفطي للبلاد.

استكشاف النفط

يأتي إعلان توقف إيني عن النشاط النفطي في تونس، بالتزامن مع إعلان وزارة الطاقة التونسية طرح 4 تراخيص لاستكشاف النفط خلال 2021 باستثمارات تقارب 80 مليون دولار أميركي.

وتهدف تونس إلى رفع إنتاجها من النفط، الذي تراجع بشكل حاد إلى نحو 3.4 مليون طن من المكافئ النفطي في عام 2020 ، من أكثر من 7 ملايين طن في 2010، حسبما ذكرت وكالة رويترز أمس الخميس.

وقالت مديرة الاستكشاف بوزارة الطاقة التونسية رانيا المرزوقي، إنه من المتوقع أن تمنح تونس 4 رخص استكشاف هذا العام باستثمارات قد تصل إلى 20 مليون دولار لكل رخصة.

وتراجع عدد تراخيص الاستكشاف في تونس من 52 في 2010 إلى 24 فقط في 2020 بسبب التعقيدات الإدارية وسوء مناخ الاستثمار جراء تنامي حركات احتجاجية تسببت في تعطيل الإنتاج في حقول نفط وغاز بالجنوب التونسي في السنوات الماضية.

توقف عمل شركات النفط

ترددت خلال الأيام الماضية قيام شركة "شل" بتعيين بنك الاستثمار "روتشيلد أند كو" لبيع أصولها في تونس، التي تشمل حقلين بحريين للغاز ومنشأة إنتاج برية، فضلا على تعيين شركة "إيني"، بنك الاستثمار "لازارد" لتولي عملية البيع أيضا.

وقال مدير عام المحروقات في وزارة الطاقة التونسية رشيد بن دالي: "شل أبلغتنا أنه ليس لديها نية لترك البلاد، لكن في ما يخص إيني فهي تخطط لبيع المساهمات في البلدان التي يكون الإنتاج فيها منخفضا، في إطار سياسة الشركة".

وأضاف: "الأمر لا يتعلق بالوضع الحالي، بل في إطار سياسة عامة للشركة، ولكن إيني مثلا لديها مشاريع جديدة في تونس في الطاقات المتجددة ومهتمة بمشاريع أخرى في تونس".

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى