غازأخبار الغازرئيسية

نورد ستريم 2.. الشركة المشغلة: تحركات استفزازية للسفن الأجنبية

الشركة أعلنت إنهاء 95% من أعمال البناء

دينا قدري

أعلنت الشركة المشغلة لخط أنابيب نورد ستريم 2، الانتهاء من بناء المشروع بنسبة 95%، مع تحذيرها من "التحركات الاستفزازية للسفن الأجنبية في موقع البناء".

وقالت الشركة: "بدءًا من 31 مارس/آذار، جرى مدّ 2.339 كم (من 2.460 كم)، أي 95% من خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2، لم يجرِ بعد مدّ نحو 121 كم (5%) من إجمالي طول خط الأنابيب".

أعمال مدّ الأنابيب

تقوم سفينة مدّ الأنابيب الروسية "فورتونا" حاليًا بمدّ خط الأنابيب في المياه الإقليمية الدنماركية، وفقًا لما نقلته وكالة أنباء تاس.

كانت فورتونا قد مدّت أيضًا 2.6 كيلومترًا من خط الأنابيب في المنطقة الاقتصادية الخالصة في ألمانيا، في ديسمبر/كانون الأول 2020.

في أوائل شهر مارس/آذار، أعلنت الشركة المشغّلة "نورد ستريم 2 إيه جي" أن سفينة مد الأنابيب "الأكاديمي تشيرسكي" الروسية ستنضمّ إلى فورتونا.

ووصلت السفينة "الأكاديمي تشيرسكي"، في 31 مارس/آذار، إلى موقع البناء لمدّ الأنابيب مشروع خط الغاز الروسي.

وكانت السفينة متمركزة في بحر البلطيق في منطقة كالينينغراد الروسية، حيث كانت تخضع للصيانة.

استفزازات أجنبية

في سياق آخر، استنكر مدير الفرع لدى الشركة المشغلة، أندريه مينين، النشاط المتزايد للسفن الحربية والمدنية الأجنبية في منطقة مدّ الأنابيب لخط أنابيب الغاز نورد ستريم2.

وقال مينين، في تصريح يوم الخميس، للصحفيين: "لوحظ نشاط أكبر للسفن البحرية والطائرات والمروحيات والسفن المدنية التابعة لدول أجنبية في منطقة العمل، بعد إعادة بناء الجزء البحري من خط أنابيب الغاز نورد ستريم 2، والتي غالبًا ما تكون أفعالها استفزازية بشكل واضح".

خرق منطقة الأمان

أوضح مينين أن منطقة الأمان التي يبلغ طولها 1.5 ميل يجري إنشاؤها عند تنفيذ مثل هذه المشروعات.

وتابع: "مع ذلك، يجري تسجيل السفن البحرية للدول الأجنبية باستمرار (بما في ذلك بالأرقام التكتيكية) بالقرب من سفن الخدمة التي تؤدي العمل".

وقال مينين: إن "حوادث أكثر خطورة" لوحظت في الأشهر الأخيرة تتعلق بدخول سفن الصيد إلى منطقة الأمان.

وشدد على أن أفعال السفن الحربية والطائرات والسفن المدنية التابعة لدول أجنبية لخرق منطقة الأمان الخاصة بالمشروع "تخلق تهديدًا حقيقيًا بوقوع حوادث ذات عواقب غير متوقعة".

وأضاف: "يشير هذا بوضوح إلى الاستفزازات التي جرى تخطيطها وتحضيرها، باستخدام سفن الصيد وكذلك السفن البحرية والغواصات والطائرات، لغرض عرقلة المشروع الاقتصادي، وربما تكون هذه حالة غير مسبوقة من هذا النوع في التاريخ".

موقع تنفيذ خط غاز نورد ستريم 2
موقع تنفيذ خط غاز نورد ستريم 2

نشاط مكثّف

أكد مينين أن النشاط الأجنبي حول سفن الأنابيب قد تكثّف مؤخرًا، حيث ظهرت غواصة مجهولة، في 28 مارس/آذار، على مسافة أقلّ من ميل واحد في منطقة الأمان الخاصة بسفينة مدّ الأنابيب.

وقال: "بالنظر إلى أن خطوط رسو فورتونا تقع على مسافة تزيد عن ميل واحد، فإن تصرفات الغواصة يمكن أن تعطل نظام تثبيت المرساة بالكامل لسفينة خط الأنابيب، وتؤدي إلى تلف خط الأنابيب".

مشروع الغاز الروسي

يتضمن مشروع نورد ستريم 2 بناء سلسلتين من خطوط الأنابيب بسعة إجمالية تبلغ 55 مليار متر مكعب سنويًا من ساحل روسيا عبر بحر البلطيق إلى ألمانيا.

وجرى تعليق البناء في نهاية عام 2019، عندما توقفت شركة مدّ الأنابيب السويسرية "أول سيز" عن العمل بسبب العقوبات الأميركية، واستؤنف البناء في ديسمبر/كانون الأول 2020 بعد توقّف لمدّة عام.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى