أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أوبك+ تتفق على زيادة تدريجية لإنتاج النفط بداية من مايو

أسفر الاجتماع الوزاري لتحالف أوبك+، اليوم الخميس، عن اتفاق الدول الأعضاء في المجموعة على تنفيذ زيادة تدريجية في إنتاج النفط بداية من شهر مايو/أيار المقبل.

وكشف البيان الرسمي لمنظمة أوبك، اليوم الخميس، أن إنتاج النفط لمجموعة أوبك+ سوف يشهد زيادة تدريجية للأشهر الثلاثة، مايو/أيار ويونيو/حزيران ويوليو/تموز، بحيث لا يزيد التعديل عن 0.5 مليون برميل يوميًا.

وتشير التقارير الإعلامية إلى أن الزيادة ستبلغ 350 ألف برميل يوميًا خلال شهر مايو/أيار المقبل.

كما من المقرر زيادة إنتاج أوبك+ النفطي بمقدار 350 ألف برميل يوميًا أخرى في شهر يونيو/حزيران، على أن يعقب ذلك زيادة 450 ألف برميل يوميًا في شهر يوليو/تموز 2021.

وكان الاجتماع الـ15 لوزراء أوبك والحلفاء من خارج المنظمة، عُقد عبر تقنية الاتصال المرئي، برئاسة وزير الطاقة السعودي، الأمير سلمان بن عبدالعزيز، والرئيس المشارك، نائب رئيس وزراء روسيا، ألكسندر نوفاك.

مساهمات إيجابية

على صعيد موازٍ، أكد الاجتماع على المساهمات الإيجابية المستمرة لإعلان التعاون في دعم إعادة التوازن إلى سوق النفط العالمية.

وعبر وزراء التحالف عن إشادتهم بالسياسة الحذرة التي تتبعها السعودية في الحفاظ على التعديلات الطوعية لخفض إنتاج النفط بمقدار مليون برميل يوميًا خلال شهر أبريل/نيسان الجاري، للشهر الثالث على التوالي.

ورغم الزيادة التدريجية لإنتاج النفط، اتفق الوزراء على الالتزام بآلية عقد اجتماعات تحالف أوبك+ بشكل شهري، لتقييم ظروف السوق واتخاذ قرار بشأن تعديلات مستوى الإنتاج للشهر التالي.

معدل الامتثال

رحب الاجتماع بالأداء الإيجابي للدول المشاركة فيما يتعلق بمعدل الامتثال لاتفاق خفض الإنتاج، حيث بلغت نسبة الالتزام 115% خلال شهر فبراير/شباط الماضي.

وأعرب الوزراء عن شكرهم لتلك البلدان التي قدمت خططًا لنقص التعويضات السابقة وتواصل العمل من أجل تعويض أحجام الإنتاج المفرطة.

كما حثوا جميع المشاركين على تحقيق الامتثال الكامل للوصول إلى هدف إعادة توازن السوق وتجنب التأخير غير المبرر في عملية التعويض.

وفي نفس السياق، وافق الوزراء على طلب عدة دول لم تستكمل بعد تعويضاتها بتمديد فترة التعويض حتى نهاية سبتمبر/أيلول 2021.

المستويات الحالية

في الشهر الجاري، ينفذ تحالف أوبك+ اتفاقًا لخفض مستويات إنتاج النفط بما يزيد قليلاً عن 7 ملايين برميل يوميًا، بالإضافة لخفض طوعي من جانب السعودية قدره مليون برميل يوميًا.

ومن المقرر عقد اجتماع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك+ واجتماع وزراء تحالف أوبك+ يوم 28 أبريل/نيسان الجاري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى