رئيسيةأخبار الغازأخبار النفطعاجلغازنفط

سوناطراك الجزائرية تتعاون مع شل في تجارة النفط والغاز

وقّعت شركة النفط والغاز الجزائرية "سوناطراك" مذكرة تفاهم مع شركة شل العالمية في مجال إمداد وتجارة النفط الخام والغاز الطبيعي والمنتجات النفطية.

مذكرة التفاهم الموقعة اليوم الخميس، تسمح للشركتين بمناقشة سبل الحدّ من انبعاث غازات الاحتباس الحراري وتحسين طرق تسيير الانبعاثات الكربونية، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الجزائرية.

تجارة التقنيات النظيفة

أوضحت سوناطراك في بيان صحفي، أن المذكرة تشكل إطارًا يسمح للشركتين باستقصاء سبل ووسائل التعاون في مجال إمداد وتجارة النفط الخام والغاز الطبيعي والمنتجات النفطية وتجارة المنتجات البيئية والتقنيات النظيفة.

وتعمل سوناطراك بمثابة شريك على تطوير الطاقات المتجددة، كون ذلك ركيزة من ركائز ضمان الأمن الطاقة للبلاد، إلى جانب الحفاظ على مستوى الاحتياطات والإنتاج والاستثمار في مجال التكرير والصناعة البتروكيماوية والتحويلية.

التعاون مع إيني

قبل أيام قليلة، أعلنت شركة النفط والغاز الجزائرية عن تعاون مرتقب مع إيني الإيطالية، في أنشطة استكشاف النفط والغاز، إلى جانب الهيدروجين والطاقة النظيفة.

ووقّعت اتفاقيتين مع إيني، الأولى تتعلق بمسار "إبرام عقد جديد في مجال المحروقات، لإعادة بعث نشاطات الاستكشاف والتطوير بمنطقة جنوب حوض بركين، وكذا تطوير منطقة لتجميع الغاز والنفط الخام من خلال استغلال المنشآت الصناعية الموجودة بالرقعة b 405 في الجزائر.

وتتمثل الاتفاقية الثانية في مذكرة تفاهم تتعلق بإنتاج الوقود الحيوي، وإنتاج الهيدروجين، والطاقات المتجددة، "وهو المحور الذي يأتي لتعزيز هذا التعاون بإعطائه بُعدًا متعدد التخصصات في مجال البحث والتطوير، بهدف تكثيف الجهود للحدّ من انبعاث الكربون، ما يتيح الالتزام الكامل بالانتقال الطاقوي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى