رئيسيةأخبار الكهرباءعاجلكهرباء

جنوب أفريقيا تشغّل وحدة جديدة لمحطة كهرباء تعمل بالفحم

لرفع القدرات الكهربائية

محمد فرج

أعلنت شركة مرفق الكهرباء في جنوب أفريقيا "إسكوم" بدء تشغيل الوحدة الثالثة في محطة كوسيل لإنتاج الكهرباء من الفحم خلال الأسبوع الجاري.

وأضافت الشركة في بيان صحفي، أن المشروع تأخّر كثيرًا، حيث يجري التخطيط بشأنه منذ عام 2008، وتصل الاستثمارات المرصودة لتنفيذه نحو 8 مليارات دولار أميركي.

رفع القدرات الكهربائية

قالت إسكوم، إن تشغيل الوحدة الثالثة من المشروع سوف يرفع القدرات الإنتاجية الكهربائية في جنوب أفريقيا، حسبما ذكرت رويترز.

وتوفر إسكوم أكثر من 90% من الكهرباء التي تحتاجها الدولة الأفريقية الأكثر تصنيعًا، ولكن تضطر إلى قطع التيار الكهربائي على مستوى البلاد بسبب الأعطال المتكررة في محطات الكهرباء المتعثرة التي تعمل بالفحم، ما يعوق بشدّة النمو الاقتصادي.

في شهري فبراير/شباط ومارس/آذار، قطعت الكهرباء بانتظام من أجل إجراء الصيانة في مصانعها.

إمدادات الكهرباء متقلبة

من المتوقع أن تظل إمدادات الكهرباء متقلبة حتى الانتهاء من الصيانة بحلول شهر سبتمبر/أيلول.

وتعاني إسكوم من ديون تصل قيمتها إلى 32 مليار دولار أميركي، منها 23.2 مليار دولار تضمّنتها الذمّة المالية للحكومة.

وانخفض حجم مبيعات إسكوم بنسبة 4.7%، بين عامي 2009 و2019، بناءً على البيانات الواردة في التقارير السنوية المتكاملة للشركة، كما ارتفعت تكاليف التشغيل 30% في 5 سنوات.

وأعلنت الشركة أن هناك 3 خيارات تفاضل بينها لسداد الديون، فإمّا أن يجري ذلك بوساطة دافعي الضرائب، أو مستهلكي الكهرباء، أو من خلال الجمع بينهما.

كما كان هناك حديث مسترسل بشأن إمكان الاستعانة بأموال من صندوق التأمين ضد البطالة وصندوق تقاعد موظفي الحكومة لحلّ أزمة الشركة، ولكن لم ينبثق عنه أيّ خطط معلنة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى