رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةأخبار الكهرباءطاقة متجددةعاجلكهرباء

الهند.. 5 شركات تنفذ مشروعات جديدة للطاقة الشمسية

بقدرات تصل إلى 500 ميغاواط

آية إبراهيم

يسعى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، إلى تركيب 100 غيغاواط من الطاقة الشمسية، بحلول عام 2022، في إطار خطة التحول إلى الطاقة النظيفة.

وفي هذا السياق، طرحت ولاية غوجارات مناقصة لتنفيذ مشروعات تصل قدراتها إلى 500 ميغاواط من الطاقة الشمسية في المزاد الأول، بعد الإعلان عن رسوم استيراد جديدة للوحدات الشمسية.

مناقصة مشروعات الطاقة الشمسية

أصدرت شركة "غوجارات أورجا فيكاس نيغام المحدودة" مناقصة للطاقة الشمسية لمشروعات بقدرة 500 ميغاواط في يناير/كانون الثاني الماضي، لتستفيد 5 شركات من المشروعات المطروحة، وفقًا لما ورد بموقع إس أند بي غلوبال بلاتس.

حصلت إن تي بي سي -الشركة الوطنية وهي مجلس كهرباء حكومي هندي يعمل في مجال توليد الكهرباء - على 150 ميغاواط، و شركة سبرنغ إنرجي -منصة للطاقة المتجددة أُنشِئَت في الهند- على 120 ميغاواط.

بينما حصلت شركة كول إنديا على 100 ميغاواط، وشركة تاتا باور رينيوبل إنرجي -أكبر مرفق متكامل للطاقة في الهند يمتلك خبرة قوية في إدارة محطات الكهرباء- على 60 ميغاواط، وشركة سفجن على 70 ميغاواط، جرى منح هذه المشروعات بتعرفة جمركية قدرها 2.21 روبية (0.030 دولارًا أميركيًا) لكل كيلوواط/ساعة.

في هذة المناقصة، انضمّت شركة كول إنديا ليمتد أكبر شركة تعدين للفحم في العالم، إلى شركات القطاع العام الأخرى، مثل إن تي بي سي، وسفجن -شركة للطاقة الكهرومائية، وشركة إن إل سي الهندية- شركة لتعدين الفحم، للعمل في سوق الطاقة الشمسية.

رسوم الواردات

تُعدّ هذة المناقصة الأولى الذي تُعقد بعد أن فرض وزير الطاقة الجديدة والمتجددة دارمندرا برادان رسومًا جمركية على الوحدات الشمسية، في حين توقعت شركات التصنيف الائتماني ومراقبو الصناعة زيادة بنحو 0.50 روبية (0.0068دولارًا أميركيًا)، لكل كيلوواط/ساعة في عروض التعرفة الجمركية.

زادت العروض فعليًا بمقدار 0.20 روبية فقط (0.0027 دولارً أميركيًا) لكل كيلوواط/ساعة، مقارنةً بجميع الأوقات التي انخفض فيها العطاء للتعرفة بنحو 1.99 روبية (0.027 دولارًا أميركيًا) لكل كيلوواط/ساعة، والتي شهدته مناقصة أخرى حديثة في ولاية غوجارات.

مشاركة المطورين

قررت ولاية غوجارات إلغاء العقود الخاصة بمشروعات الطاقة الشمسية التي تبلغ 800 ميغاواط، والتي طُرِحَت في مزاد العام الماضي، بدعوى أن التعرفات التي اكتُشِفَت مرتفعة.

وعلى الرغم من الارتفاع الأقلّ من المتوقع في عروض التعرفة، كانت المفاجأة الأخرى في هذا المزاد هي المشاركة العالية من قبل المطورين.

جدير بالذكر أن الهند فرضت ضريبة استيراد تصل إلى نحو 40% على الوحدات المستخدمة في محطات الطاقة الشمسية، و25% على الخلايا الشمسية، ويبدأ التطبيق ابتداءً من أبريل/نيسان عام 2022، في محاولة من الحكومة لخفض الواردات وتعزيز التصنيع المحلّي.

اقرأ أيضًا

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى