أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

استثمارات كرواتية مرتقبة بمجال استكشاف النفط والغاز في مصر

تعتزم كرواتيا زيادة استثماراتها في مصر بمجال البحث واستكشاف النفط والغاز خلال الفترة المقبلة، خاصة مع العلاقات الاقتصادية رفيعة المستوى بين البلدين.

ومن المقرر أن يأتي ذلك من خلال شركة إينا التي تعمل في مجال البحث والاستكشاف عن النفط والغاز بالصحراء الغربية في مصر.

من جانبه، أعلن وفي هذا السياق، قال وزير الشؤون الخارجية والأوروبية الكرواتي جوردان جرليتش رادمان، أن "إينا لديها خطط للتوسع في استثماراتها خلال الفترة المقبلة"، مؤكدًا أهمية الاتفاق على توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين البلدين.

جاء ذلك خلال جلسة مباحثات عقدها وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا، اليوم الخميس، جوردان جرليتش رادمان، بحضور سفير جمهورية كرواتيا في القاهرة توميسلاف بوشنياك.

استكشاف النفط والغاز
طارق الملا ووزير الشؤون الخارجية والأوروبية الكرواتي - الصورة من وزارة البترول

استكشاف النفط والغاز في مصر

أكد الملا عمق العلاقات المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات، خاصة النفط البترول والغاز، موضحًا أن "هناك خطط وبرامج خلال الفترة المقبلة تستهدف دعم التعاون وزيادة الأنشطة الكرواتية في مجال البترول والطاقة بوجه عامّ".

وحسب بيان صحفي أصدرته الوزارة، استعرض الملا الخطوات التنفيذية التي شهدها منتدى غاز شرق المتوسط بوصفه يمثّل قيمة مضافة للدول الأعضاء، ودوره المهم في تأمين جانب من إمدادات الغاز لدول شرق المتوسط وبلدان أوروبا، "خاصة أن هناك بنية أساسية وشبكات وخطوط أنابيب لنقل الغاز تسهم في دعم وتوسيع مجالات التعاون في هذا الإطار".

وقال: إن "هذا المنتدى يستكمل خطط مشروع مصر لتصبح مركزًا لتجارة وتداول الغاز والبترول وتحقيق التكامل مع دول أوروبا".

وأوضح أهمية توقيع وثيقة تعاون مع شركة إينا تحت مظلة اتفاق حكومي بين البلدين، يجري من خلاله وضع أسس التعاون بين شركتي إيجاس وإينا، للتوصّل إلى خطوات تسهم في دعم التعاون وتوسيعه، مشيرًا إلى الاتفاق على إعداد مسودة الوثيقة تمهيدًا للتوقيع عليها.

لقراءة المزيد..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق