أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

شركة كرواتية تشتري 20% من امتياز للنفط والغاز في مصر

أعلنت شركة "آي.إن.أيه" الكرواتية للنفط والغاز، اليوم الثلاثاء، تمكّنها من إبرام صفقة جديدة للتنقيب عن النفط والغاز في مصر، خلال الفترة المقبلة.

وقالت في بيان صحفي، إن وزارة البترول والموارد المعدنية المصرية وافقت على شراء الشركة حصة في امتياز للتنقيب عن النفط والغاز في منطقة دلتا نهر النيل.

وتابعت، حصلنا على موافقة لإبرام اتفاق مع "فنترسال ديا" التي تعمل في منطقة امتياز شرق دمنهور، "سنحصل بموجبه على 20%، وفنترسال 40%، وشيرون على الحصة الباقية 40%"، -حسبما ذكرت وكالة رويترز-.

بحسب الاتفاق، فإن امتياز التنقيب مدّته 3 سنوات، وفي حال اكتشاف احتياطيات مجدية تجاريًا، سيُمنح ترخيص إنتاج مدّته 20 عامًا.

امتيازات الشركة الكرواتية

تنشط الشركة الكرواتية في مصر منذ نحو 30 عامًا، وتعمل شريكًا في 3 امتيازات، وتمتلك امتيازًا بالكامل، ولها أنشطة أيضًا في أنغولا إلى جانب كرواتيا.

وتعدّ مجموعة الطاقة المجرية "إم.أو.إل" أكبر مساهم في "آي.إن.أيه"، بحصّة تبلغ نحو 50%، بينما تسيطر الحكومة الكرواتية على حصة تقارب 45%.

مشروعات الاستكشاف النفطي

تأتي الموافقة المصرية في إطار مساعي وزارة البترول والثروة المعدنية على زيادة مشروعات الاستكشاف والإنتاج، وبعد طرح مزايدة عالمية هي الأولى للدولة، خلال العام الجاري، للبحث عن النفط والغاز واستغلالهما لصالح الهيئة المصرية العامّة للبترول، والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس).

المزايدة الجديدة للاستكشاف والإنتاج، من المقرر طرحها في 24 منطقة بخليج السويس والصحراء الغربية وشرق وغرب البحر المتوسط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق