كهرباءأخبار الكهرباءرئيسية

الصين.. محطات الفحم تساهم بـ53% من استهلاك الكهرباء في 2020

بكين تسعى للحد من الانبعاثات وتقليل التلوث

محمد فرج

أفادت دراسة حديثة صادرة من مجموعة أبحاث الطاقة والمناخ، إمبر، بأن الصين قامت بإنتاج 53% من إجمالي القدرات الكهربائية عبر محطات الفحم في عام 2020.

على الرغم من أن الصين أضافت رقمًا قياسيًا بلغ 71.7 غيغاواط من طاقة الرياح و48.2 غيغاواط من الطاقة الشمسية في العام الماضي، إلّا أنها كانت الدولة الوحيدة في مجموعة العشرين التي شهدت قفزة كبيرة في الكهرباء العاملة بالفحم.

وأظهر التقرير أن إنتاج الفحم في الصين ارتفع بنسبة 1.7% أو 77 تيراواط ساعة، وهو ما يكفي لإيصال حصتها من إجمالي طاقة الفحم العالمية إلى 53%، بعدما كانت 44% في عام 2015، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

وقد وعدت الصين بالحدّ من اعتمادها على الفحم في محاولة لتخفيف انبعاثات غازات الاحتباس الحراري المسببة للاحترار المناخي قبل عام 2030، وتصبح "محايدة كربونيًا" بحلول عام 2060.

وقال كبير المحللين في إمبر، موي يانغ: "إن الصين مثل سفينة كبيرة، ويستغرق الأمر بعض الوقت لتحويلها في اتجاه آخر".

ولم تتمكّن الصين حتى الآن من إيجاد ما يكفي من الطاقة النظيفة لتلبية الزيادات السريعة في الطلب على الكهرباء.

ووصلت منشآت الطاقة الجديدة التي تعمل بالفحم إلى 38.4 غيغاواط في عام 2020، أي أكثر من 3 أضعاف الكمية التي نفّذتها باقي دول العالم، وفقًا لتقرير بحثي صدر في فبراير/شباط الماضي.

وخفضت الصين حصة الفحم في إجمالي استهلاك الطاقة من نحو 70% قبل عقد من الزمان إلى 56.8% في العام الماضي.

وفي خطتها الخمسية 2021-2025 تعهّدت الصين بوضع إستراتيجية متكاملة للحدّ من محطات الكهرباء العاملة بالفحم، واتخذت قرارات أكثر صرامة في هذا الشأن، حسبما ذكرت رويترز.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى