أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

بدء تداول العقود الآجلة لخام مربان عند 63.18 دولارًا للبرميل

في بورصة إنتركونتننتال الجديدة

بدأ تداول العقود الآجلة لخام مربان اليوم الإثنين، وهي العقود الرئيسة لبورصة "أبوظبي إنتركونتننتال" للعقود الآجلة الجديدة للنفط، والتي تطرح خامًا قياسيًا منافسًا محتملًا لتداول الخام في الشرق الأوسط.

وتأجّل إطلاق بورصة أبوظبي إنتركونتننتال للعقود الآجلة قرابة عام، بسبب جائحة كوفيد-19.

وبورصة أبوظبي إنتركونتننتال للعقود الآجلة -ومقرُّها أبوظبي- مدعومة من بورصة إنتركونتننتال، وشركة بترول أبوظبي الوطني (أدنوك)، وشركاء منهم شركات نفط كبرى.

وقالت بورصة إنتركونتننتال عبر تويتر، إن العقد الرئيس لبورصة أبوظبي إنتركونتننتال للعقود الآجلة الجديدة للنفط، جرى تسعيره عند 63.18 دولارًا للبرميل بحلول الساعة 09:00 بتوقيت غرينتش، مع تداول 4 آلاف و164 دفعة، تضمّ كل دفعة ألف برميل.

رئيس أدنوك الإماراتية سلطان الجابر
رئيس أدنوك الإماراتية سلطان الجابر

تداول موسّع

قال الرئيس التنفيذي لأدنوك سلطان الجابر، بمناسبة إطلاق التداول: "بدءًا من اليوم، سيجري تداول العقود الآجلة لمربان بحرية من سنغافورة إلى لندن، ومن أبوظبي إلى نيويورك".

وستقدّم عقود مربان، التي تسعّر خام أبوظبي الرئيس الذي يشكّل أكثر من نصف إنتاج أدنوك، خام قياس بديلًا لخام دبي الذي تديره منصة ستاندرد أند بورز غلوبال بلاتس والعقود الآجلة لخام عمان التي يجري تداولها في بورصة دبي للطاقة.

وسيمكّن العقد المتعاملين من المقارنة بين قيم الإمدادات المنافسة من روسيا وأوروبا والولايات المتحدة بجودة مماثلة لمربان باستخدام عدد من المشتقات التي تجري تسويتها نقدًا مقابل برنت وغرب تكساس الوسيط.

تسعير مربان

يسعّر العقد الخام لشهرين مقبلين، وسيحلّ أجل أول عقد في يونيو/حزيران، وسيكون التسليم للعملاء على أساس التسليم على ظهر السفينة في إمارة الفجيرة.

ومن الشركاء الآخرين في بورصة أبوظبي إنتركونتننتال للعقود الآجلة، بي.بي وتوتال وإنبكس وفيتول وشل وبتروتشاينا وجي.إس كالتكس الكورية الجنوبية إنيوس هولدنجز اليابانية بي.تي.تي التايلاندية.

وستحدّد أدنوك أسعار البيع الرسمية الشهرية لمربان اعتمادًا على العقود الآجلة وأسعار درجات الخام الـ 3 الأخرى التي تبيعها، وهي داس وأم اللولو وزاكوم العلوي، وذلك بتحديد فوارق لعقود خام مربان.

ملتقى الفجيرة للتزود بالوقود
وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي

خطوة مهمة في أسواق الطاقة

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي: إننا "نحتفل نحتفل بإنجاز خطوة مهمة في أسواق الطاقة متمثّلة بإطلاق كل من بورصة إنتركونتننتال وشركة أدنوك لبورصة أبوظبي للعقود الآجلة، وبدء تداول أولى العقود الآجلة لخام مربان".

وأضاف في تغريدة عبر تويتر، اليوم الإثنين، أن التداول الحر لخام مربان في الأسواق العالمية، "بالنسبة لدولة الإمارات وأدنوك يعني أن خام مربان سيصل إلى أسواق جديدة وعملاء جدد، وهذا يسهم أيضًا في إعطاء العملاء شفافية أكبر حول الأسعار ومرونة لإدارة المخاطر والتحوط وزيادة الوصول والتداول على خام مربان".

خام مربان الإماراتي

مربان خفيف حلو

يعدّ مربان خامًا خفيفًا منخفض الكبريت (حلوًا)، وتبلغ كثافته النوعية 39.9 درجة على مقياس معهد النفط الأميركي، ويبلغ محتوى الكبريت به 0.78% ويبلغ إنتاجه نحو مليوني برميل يوميًا، بحسب بورصة إنتركونتننتال، ومقياس معهد النفط الأميركي للكثافة النوعية يقيس كثافة الخام.

تضخ الإمارات -وهي ثالث أكبر منتج للنفط في منظمة البلدان المصدّرة للبترول (أوبك) بعد السعودية والعراق- ما يتراوح بين 2.5 مليون وثلاثة ملايين برميل يوميًا، وهو ما تنتج أدنوك غالبيته.

وقال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبورصة إنتركونتننتال جيف سبريتشر، عبر تويتر: "نعتقد أن العقود الآجلة لخام مربان في بورصة أبوظبي إنتركونتننتال ستنال اعترافات عالميًا منذ يوم إطلاقها الأول".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى