عاجلأخبار الكهرباءسلايدر الرئيسيةكهرباءهيدروجين

إيني تستخدم الهيدروجين في محطة لتوليد الكهرباء

للمساهمة في تقليل الانبعاثات

دينا قدري

كشف المدير التنفيذي لشركة إيني الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، أن الشركة تستخدم الهيدروجين "الدائري" في إحدى محطات توليد الكهرباء التابعة لها، في إطار التزامها بتقليل الانبعاثات في منشآتها.

أكد ديسكالزي خلال ندوة عبر الإنترنت بعنوان "الهيدروجين والاقتصاد الأخضر.. الإستراتيجيات والاستثمارات والتكنولوجيا"، أن شركة النفط والغاز الإيطالية تستخدم بالفعل 20% من الهيدروجين "الدائري" -الممزوج بالميثان- لتشغيل اثنين من 3 توربينات لمحطة توليد الكهرباء في برينديزي، الواقعة داخل مركز البتروكيماويات الذي تديره بي بي في مدينة بوليا الإيطالية.

سوناطراك وإيني - الهيدروجين
الرئيس التنفيذي لشركة إيني كلاوديو ديسكالزي

الهيدروجين الدائري

قال ديسكالزي: "في برينديزي، لدينا بالفعل 20% من الهيدروجين في اثنين من توربيناتنا الـ3، هذا الهيدروجين جرى توليده بصفة منتج ثانوي للدورة الصناعية للمحطة الكيميائية، ولذلك فهو هيدروجين دائري، ما يجعل من الممكن تقليل الانبعاثات المرتبطة بتوليد الكهرباء".

محطة توليد الكهرباء في برينديزي جزء من مركز البتروكيماويات التابع لشركة النفط والغاز الإيطالية، حسبما نقلت منصة "هيدرونيوز".

وتتكون المحطة من 4 وحدات إنتاج، 3 منها عبارة عن دورة مركبة، وواحدة تتكون من 4 مولدات توربينية تُغذَّى مباشرة بالبخار الذي يُستَرَدّ من محطة تكسير فيرساليس المجاورة.

تجري تغذية الكهرباء المنتجة مباشرةً إلى "شبكة المستخدم الداخلية" التي تغذّي الشركات الموجودة في المحطة، والتي ترتبط أيضًا بشبكة النقل الوطنية.

إيني - الهيدروجين

اعتماد إيني على الهيدروجين

تعمل إيني على جميع جوانب إنتاج الهيدروجين منخفض الكربون، من إصلاح الغاز الطبيعي، إلى التقاط الانبعاثات (الهيدروجين الأزرق)، إلى الطاقة المتجددة (الهيدروجين الأخضر)، واتّباع نهج الاقتصاد الدائري، وتطوير التقنيات لإنتاج الهيدروجين المستدام من النفايات، بحسب ما جاء على الموقع الرسمي لـ إيني.

وتُشير الشركة الإيطالية إلى أن الترويج لاستخدام الهيدروجين منخفض الكربون في جميع مراحل عملية إزالة الكربون، من شأنه أن يسهم بشكل رئيس في تقليل الانبعاثات، ويساعد على تمهيد الطريق أمام الحياد الكربوني في الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2050.

انضمّت إيني مؤخرًا إلى التحالف الأوروبي للهيدروجين النظيف، كما تُعدّ واحدة من 17 لاعبًا من قطاع الطاقة يشاركون في دراسة "الهيدروجين لأوروبا"، والتي تهدف إلى تقييم كيفية مساهمة الهيدروجين في تحقيق الحياد المناخي في القارّة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى