عاجلأخبار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أزمة قناة السويس تؤخر وصول الخام القازاخستاني إلى كوريا الجنوبية

رغم أن الجزء الأكبر يأتي من ممرات بحرية مختلفة

نوار صبح

يتوقع المحللون أن يتأخر وصول شحنات الخام القازاخستاني، لشهري أبريل/نيسان، ومايو/أيار بين 7 إلى 10 أيام؛ نظرًا لتعليق الملاحة في قناة السويس.

وتتوقع بعض مصافي التكرير في كوريا الجنوبية تأخيرًا لمدة أسبوع -تقريبًا- لبضعة درجات خفيفة من الخامات الحلوة المنقولة من محطات التصدير في البحر الأبيض المتوسط.

ومن غير المرجح أن يتأثر مستوردو النفط الخام الآسيويون، على نطاق واسع، بتعليق حركة الملاحة والازدحام في قناة السويس؛ لأن الجزء الأكبر من شحنات المواد الأولية يأتي من ممرات بحرية مختلفة، حسبما أوردت منصة "إس آند بي غلوبال بلاتس".

تأثر واردت الخام الآسيوية

قالت مصادر تجارة مواد التكرير في سنغافورة، وسيول، وبكين، وهونغ كونغ، وطوكيو، وجاكرتا، إن واردات آسيا الإجمالية من النفط الخام لم تتأثر؛ إذ يُنقل معظم النفط الخام من بحر الشمال، والولايات المتحدة، وأفريقيا بناقلات نفط عملاقة تسلك طريق رأس الرجاء الصالح.

ومع ذلك، فإن بعض أنواع الخام الخفيف الحلو التي ترد من سوق البحر الأبيض المتوسط، بما في ذلك خام أذربيجان الخفيف ومزيج سي.بي.سي القازاخستاني، تنقل -أحيانًا- في ناقلات سويزماكس صغيرة الحجم تسلك طريق قناة السويس.

ووفقًا لما قال مسؤولو مصفاة التكرير في سول، فإن شحنة واحدة -أو اثنتين- من شحنات خام مزيج سي.بي.سي القازاخستاني المتعين وصولها من أبريل/نيسان إلى مايو/أيار إلى كوريا الجنوبية، تتأخر لبعض الوقت، ولكن ليس لمدة طويلة.

رحلة الخام القازاخستاني

يجري تسليم خام مزيج سي.بي.سي القازاخستاني، أولاً، من مرافق الإنتاج إلى ميناء نوفوروسيسك الروسي على البحر الأسود عبر خط أنابيب تينغزي-البحر الأسود، الذي يمتد على أكثر من 1500 كيلومتر.

ثم تبحر الناقلات عبر العديد من الطرق البحرية، بما في ذلك البحر الأسود، والبحر الأبيض المتوسط، وقناة السويس، والبحر الأحمر، والمحيط الهندي، وبحر الصين الجنوبي، قبل أن تصل إلى موانئ كوريا الجنوبية.

ويُعدّ خام مزيج سي.بي.سي القازاخستاني درجة حلوة خفيفة تنتج في غرب قازاخستان، وتبلغ كثافته النوعية حسب معهد النفط الأمريكي نحو 44-45، ومحتوى كبريت بنسبة 0.5% -0.6%.

وتندرج شركتا إس كس إينوفيشن، وجي إس كالتيكس، في كوريا الجنوبية، بين المشترين المنتظمين لخام سي.بي.سي القازاخستاني في آسيا، فقد استوردت البلاد 19 مليون برميل من الخام الحلو الخفيف في عام 2020.

وتمثل هذه النسبة نحو 2% من إجمالي مشترياتها من مواد خام التكرير في العام، وفقًا لبيانات من مؤسسة النفط الوطنية الكورية الحكومية.

تقليص مشتريات خام البحر المتوسط

منذ أواخر الربع الثالث من عام 2020، قلصت مصافي التكرير الآسيوية -بشكل مطرد- مشترياتها من خام البحر المتوسط الحلو الخفيف.

وأدى الاتجاه الصعودي في انتشار أسعار خام برنت ودبي، والطلب الهش على وقود النقل في جميع أنحاء آسيا إلى إضعاف شهية الشركات للدرجات الغنية بنواتج التقطير المتوسطة.

وعلى مدى الأشهر العديدة الماضية، أبدت شركة بيرتامينا الإندونيسية وشركة شركة النفط التايلاندية "بي تي تي"، نشاطًا قليلاً في عمليات شراء المناقصات الفورية للخام الأذربيجاني الخفيف مقارنة بالسنوات السابقة.

وقال خبير مشتريات المواد الأولية في بيرتامينا، إن درجات خام البحر الأبيض المتوسط يمكن أن تكون مكلفة للغاية من حيث الخدمات اللوجستية، في حين قلل انخفاض الطلب على وقود النقل منذ تفشي الوباء -خاصة بالنسبة للديزل ووقود الطائرات- مشتريات الخامات الخفيفة الحلوة.

نظام مبادلة العقود الآجلة

بلغ متوسط سعر بورصة برنت ودبي للعقود الآجلة للمقايضات -وهو مؤشر رئيسي لعلاوة خام برنت مقارنة بمؤشر الشرق الأوسط الذي يعمل غالبًا كمقياس للقوة العامة في مركّب الخام الحلو الدولي- 1.81 دولارًا للبرميل في الربع الأول من عام 2020.

وذلك بمقارنة بمتوسط 84 سنتًا/للبرميل، في الربع الرابع من عام 2020، و33 سنتًا/للبرميل في الربع الثالث من عام 2020.

ويجعل نظام مبادلة العقود الآجلة بعقود مقايضة (إي إف إس)، الأقوى، أنواعًا مختلفة من الخام الحلو المُنتَج في بحر الشمال، وأفريقيا، وآسيا الوسطى، والبحر الأبيض المتوسط، التي ترتبط بالمعيار الأوروبي برنت، أقل ربحّا من خامات درجات الكبريت المرتفعة في الخليج العربي المرتبطة بدبي.

وقال مدير تداول المواد الخام في إحدى المصافي التايوانية، إن ارتفاع مبادلة العقود الآجلة بعقود مقايضة يعني أنه من الأفضل شراء الخام الخفيف الحلو من الولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن مصافي التكرير الآسيوية تشتري -عادة- شحنات الخام الأمريكية الفورية على أساس تسعير دبي.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى