سياراتأخبار السياراترئيسيةعاجل

مصر تدرس أماكن محطات شحن السيارات الكهربائية بـ 4 محافظات

تواصل مصر جهود توفير حزمة من المحفزات لتشجيع استخدام السيارات الكهربائية خلال الفترة المقبلة، وفي هذا السياق عقد وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق، ووزير التنمية المحلية محمود شعراوي، اجتماعًا مع 4 محافظين، للتباحث بشأن أماكن محطات شحن السيارات الكهربائية.

حضر الاجتماع محافظو القاهرة خالد عبدالعال، والجيزة أحمد راشد، والإسكندرية محمد الشريف، والقليوبية عبدالحميد الهجان، إلى جانب كلٍّ من رئيس الشركة القابضة للصناعات المعدنية، والعضو المنتدب لشركة النصر للسيارات، وممثل شركة إنفينتي، ورئيس جمعية سائقي ومالكي (التاكسي الأبيض).

يأتي الاجتماع في إطار خطة الدولة للتوسع في استخدام السيارات الكهربائية، وتوطين تلك الصناعة في مصر، بوصفها صديقة للبيئة، وزيادة نسبة المكون المحلي لتشجيع المواطنين على امتلاك تلك السيارات تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، وفي ضوء خطة وزارة قطاع الأعمال العام لإحياء شركة النصر للسيارات وإنتاج أول سيارة كهربائية مصرية.

مواقع محطات شحن السيارات الكهربائية

شهد الاجتماع استعراض الخريطة المقترحة لمواقع محطات شحن السيارات الكهربائية في محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية في المواقف العامة ومواقف سيارات الأجرة (التاكسي) وأماكن الانتظار العامّة والمراكز التجارية.

وناقش نتائج أعمال اللجنة المشكلة من الأطراف المعنية لتحديد أفضل المواقع لمحطات شحن السيارات الكهربائية، واتُّفِق على تشكيل مجموعات عمل فرعية منبثقة عن اللجنة في كل محافظة من المحافظات الـ 4 لمعاينة الأماكن المقترحة.

وجرى التأكيد على ضرورة التوسع في تلك المحطات لتشجيع المواطنين على الإقبال على شراء السيارات الكهربائية، وتقليل مدد الانتظار في أثناء شحن السيارات، وتوفير المحطات على الطرق السريعة بين المحافظات، مع مراعاة الحالة المرورية وعدم الزحام والتنسيق مع إدارات المرور في هذا الشأن وباقي الجهات المعنية بالمحافظات.

كما شهد الاجتماع تأكيد أهمية تكاتف كل الوزارات والشركات والجهات المعنية بتنفيذ هذا المشروع القومي، لضمان تذليل كافة العقبات أو التحديات، ونجاحه في ضوء الاهتمام الذي توليه القيادة السياسة لهذا المشروع المهم.

الأماكن المقترحة لشحن السيارات الكهربائية

كانت وزارة قطاع الأعمال العامّ قد اقترحت عددًا من الأماكن لإقامة محطات شحن المركبات، سواء في المواقف العامّة أو مواقف وأماكن تجمّعات سيارات الأجرة (التاكسي).

وتقوم الوزارة بالتنسيق مع الشركات الخاصة التي سيكون مطلوباً منها إنشاء وإدارة 3 آلاف وحدة شحن مزدوجة تخدم 6 آلاف سيارة في الوقت نفسه، خلال 3 سنوات.

كما قامت الوزارة بالتنسيق مع وزارة الكهرباء لتحديد سعر منافس للكهرباء ورسوم الشحن بما يوفر تنافسية للسيارات الكهربائية.

كذلك ستقوم شركات توزيع الكهرباء بتنفيذ البنية التحتية المطلوبة في الأماكن التي سيجري تحديدها قريبًا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق