أخبار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

تحديث - مكاسب النفط تقارب 5%.. والخام الأميركي يتجاوز 60 دولارًا

مع تعطل حركة الملاحة في قناة السويس

وسّعت أسعار النفط مكاسبها لنحو 5% خلال تعاملات اليوم الأربعاء، وسط تزايد المخاوف بشأن المعروض من الخام في أعقاب توقّف حركة الملاحة في قناة السويس، وبالتزامن مع صدور تقرير المخزون الأميركي.

وبعد انحراف سفينة حاويات كبيرة أوقفت حركة الملاحة في قناة السويس، حُولت السفن إلى القناة القديمة، ما أدى لعرقلة مرور السفن عبر أحد الممرات المائية الأكثر أهمية في العالم.

ومع ذلك، تلوح في الأفق مخاوف أخرى خاصة بالتعافي البطيء في الطلب على الخام، جراء عمليات الإغلاق الجديدة في أوروبا.

وبحلول الساعة 3:20 مساءً بتوقيت غرينتش، سجلت العقود الآجلة لخام برنت تسليم مايو/أيار 63.55 دولارًا للبرميل، بارتفاع 4.5% ما يعادل 2.76 دولارًا.

في حين صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي تسليم مايو/أيار بنسبة 4.8% أو 2.75 دولارًا ليصل إلى 60.51 دولارًا للبرميل، بعد أن كان يتداول قرب 57 دولارًا للبرميل في وقت سابق من التعاملات.

خسائر قوية

كانت أسعار النفط قد هوت بما يزيد عن 6% أمس الثلاثاء بعد أن تضررت السوق من تمديد عمليات الإغلاق في أوروبا، بدافع تهديد موجة ثالثة من فيروس كورونا، كما تضررت من ارتفاع الدولار الأميركي.

وكانت أسعار النفط قد حققت مكاسب قوية خلال الأسابيع الماضية، حيث قفز خام برنت أعلى حاجز 71 دولارًا للبرميل في بداية الشهر الجاري، لكنها تحولت للخسائر منذ ذلك الحين.

الأسواق تترقب

أظهر تقرير إدارة معلومات الطاقة الأميركية الأسبوعي، أن مخزونات النفط في الولايات المتحدة، صعدت على عكس المتوقع خلال الأسبوع الماضي، بزيادة 1.9 مليون برميل، كما ارتفعت مخزونات البنزين.

وتستعد مجموعة "أوبك+" لاجتماع وزاري جديد الأسبوع المقبل، لتحديد مستوى الإمدادات من النفط الخام في مايو/أيار، وتقييم مستجدات بيانات العرض والطلب والمخزونات والنظر في فاعلية القيود الحالية على الإمدادات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى