رئيسيةأخبار النفطنفط

مشروع مصفاة الدقم في عمان يقترب من مراحله النهائية

80% نسبة الإنجاز حتى نهاية فبراير

أظهرت آخر البيانات الصادرة عن شركة مصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية، إنجاز ما يقرب من 80% من الأعمال الإنشائية في مشروع مصفاة الدقم حتى نهاية فبراير/شباط الماضي.

وبحسب صحيفة "عُمان" المحلية، اليوم الثلاثاء، فقد استُخدِمّ زهاء 402 ألف متر مكعب من الخرسانات، كما تمّ مدّ ما يقرب من 123 ألف متر من خطوط الأنابيب، و 80 ألف طن من القواعد الفولاذية.

وسجل المشروع 100.6 مليون ساعة عمل، فيما بلغ إجمالي القوى العاملة فيه 22.9 ألف عامل، وتتضمن الحزم الإنشائية بالمشروع أعمال الحفر وإقامة الأعمدة الفولاذية وصبّ القواعد الخرسانية لمباني ومنشآت المشروع، بالإضافة إلى توصيلات الأنابيب والخزّانات والطرق الداخلية وأعمال الحفر والردم للمشروع.

معلومات عن المصفاة

يتألف اللقيم في المصفاة من 65% من الخام الكويتي و35% من الخام العماني، ومن المقرر تخزينهما في منشأة تخزين الخام، التي تبنيها عمان حاليًا في مشروع "رأس مركز" للنفط الخام.

وقد صُمّمت المصفاة لمعالجة النفط الخام لإنتاج شريحة واسعة من المشتقّات النفطية، بوحدات تكسير وتفحيم هيدروكربونية تستخدم تقنيات متطوّرة، وذات جدوى اقتصادية عالية، مدعومة بتقنيات متقدّمة ومرخّصة من مؤسّسات عالمية.

ويعدّ مشروع مصفاة الدقم مشروعًا مشتركًا بين شركة النفط العمانية وشركة البترول الكويتية العالمية، ويقع في قلب المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، وعند بدء عمليات تشغيل المصفاة ستبلغ الطاقة التكريرية 230 ألف برميل يوميًا، وستعمل على إنتاج الديزل ووقود الطائرات بالإضافة إلى النافثا وغاز البترول المسال بوصفها المنتجات الرئيسة للمصفاة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى