طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

باكستان تتوسع في المشروعات الكهرومائية لمضاعفة إنتاج الكهرباء

8 محطات قيد التنفيذ

محمد فرج

تنفّذ باكستان 8 مشروعات كهرومائية ضمن خطتها لمضاعفة إنتاج الكهرباء المنتجة من المصادر الكهرومائية، لتتجاوز 18 ألف ميغاواط.

وتتولّى هيئة تنمية المياه والطاقة في باكستان، بناء المشروعات من أجل الاستخدام الأمثل لمورد المياه -حسبما ذكرت صحيفة ديلي تايمز-.

وقال متحدث باسم هيئة تنمية المياه والطاقة، إن المشروعات تشمل سدّ ديمرباشا، وسدّ موهمند، وسدّ كورام تانغي (المرحلة الأولى)، وسدّ ناي جاج، ووابل السند، ومشروع داسو للطاقة الكهرومائية (المرحلة الأولى)، وتوسعة تاربيلا الخامسة، وكيال خوار للطاقة الكهرومائية.

موعد الانتهاء من التنفيذ

أوضح المتحدث في تصريحاته، أنه من المقرر الانتهاء من هذه المشروعات واحدًا تلو الآخر، خلال الفترة من 2022 إلى 2029.

وأضاف أن إنجاز تلك المشروعات سيدفع مخزون المياه في البلاد من 13 إلى 24 مليون متر مربع، وهو ما يكفي لريّ 1.6 مليون فدان أخرى من الأراضي في البلاد.

وكانت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني قد أكدت تصنيفات هيئة تنمية المياه والطاقة في باكستان على المدى الطويل للعملات الأجنبية والمحلية عند التصنيف "B-" ونظرتها المستقبلية مستقرة.

الحفاظ على المياه وعدم إهدارها

شدد رئيس هيئة تنمية المياه والطاقة في باكستان مزمل حسين، على عدم إهدار المياه، وطلب من وسائل الإعلام خلق الوعي حول الحفاظ على المياه بين الشباب.

وأضاف في حديث لقناة "بي تي في" الإخبارية، أمس الإثنين، أن "كمية كبيرة من المياه النظيفة تُهدَر بسبب استخدامها غير الرشيد"، موضحًا أن هناك حاجة لتعزيز الوعي بين الناس فيما يتعلق بالمحافظة على المياه.

وتابع: "علينا توعية الجمهور بالمحافظة على المياه من خلال استخدامها الحكيم لتلبية احتياجاتنا".

واقترح إطلاق برنامج توعية متكاملًا على المستويين الوطني والإقليمي لإطلاع المواطنين على دورهم في سلامة وحماية الموارد المائية، إلى جانب الحدّ من الاستخدام المفرط للمياه.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى