طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

الطاقة الشمسية في إندونيسيا.. إمكانات كبيرة تحتاج إلى دفعة

207 غيغاواط قدرات من الممكن تنفيذها

محمد فرج

تحتاج إندونيسيا إلى رفع طموحاتها في مجال الطاقة النظيفة، لاسيما وأن التقديرات لحجم الطاقة الشمسية التي يمكن أن تستوعبها البلاد تتجاوز بكثير 207 غيغاواط.

وحاول مركز الأبحاث والخدمات الأساسية في باكستان الضغط على قضية الطاقة الشمسية من خلال الادّعاء بأن الحكومة قد قلّلت بشكل كبير من إمكانات التكنولوجيا.

وأوضح المركز أن طموح تنفيذ المشروعات الشمسية الحالي يبلغ 6.5 غيغاواط في عام 2025، ويستند هذا التصوّر إلى أقصى إمكانات إندونيسيا التقنية الشمسية، حسبما ذكر موقع بي ڤي مجازين.

وتعاون مركز الأبحاث والخدمات الأساسية في باكستان مع المعهد البيئي العالمي في الصين، واستُخدِمَت خرائط "جي آي إس" لحساب مساحة الأرض الإندونيسية التي يمكن أن تستوعب من 3.4 إلى 19.8 تيراواط من قدرة توليد مشروعات الطاقة الشمسية على نطاق واسع.

وتصل مساحات الأراضي في إندونيسيا نحو 484 ألف كيلومتر مربع، ويمكن أن تستوعب 19.8 تيراواط من الطاقة الشمسية، وإذا استُبعِدَت الأراضي الزراعية، سينخفض ​​الرقم إلى 188 ألف كيلومتر مربع، أمّا إذا استُبعِدَت المناطق المأهولة بالسكان، فستكون النتائج 154 ألف كيلومتر مربع، ويمكن أن تستوعب 6.31 تيراواط.

كانت الحسابات تستند إلى افتراض متحفظ نوعًا ما لكثافة الطاقة في المواقع المحددة، لتكون 410 كيلوواط/ هكتار بناءً على دراسة 2013 التي أعدّها المختبر الوطني للطاقة المتجددة في الولايات المتحدة، أمّا في الوقت الحالي، فإن كثافة الطاقة لمشروعات الطاقة الشمسية في إندونيسيا تتراوح بين 600 و800 كيلوواط/هكتار.

وتتمتع المقاطعات الشرقية والغربية والوسطى من كاليمانتان -الإقليم الإندونيسي في جزيرة بورنيو- بأكبر إمكانات تقنية للطاقة الشمسية، كما تضم مقاطعات رياو وشمال وجنوب سومطرة وجاوا الشرقية والوسطى وبابوا أيضًا مواقع مشاريع مناسبة كبيرة.

زيادة مساهمة الطاقة المتجددة

بلغت مساهمة الطاقة الجديدة في مزيج الطاقة الإندونيسي إلى 11.5% في 2020، مقابل 4.4% في 2015.

ودعا رئيس البلاد، جوكو ويدودو، في العام الماضي، إلى زيادة الاستثمارات في الطاقة النظيفة في بلاده، قائلًا، إن العاصمة الجديدة، التي تُشيّد حاليًا، ستتبنّى أسلوب حياة صديقًا للبيئة ومنخفض الكربون.

وأوضح أن إندونيسيا تنفذ مشروع قومي لبناء عاصمة ذكية تراعي جميع متطلبات الحفاظ على البيئة، وترتكز على التطور التكنولوجي.

وتعمل الحكومة الإندونيسية على الانتهاء من مسوّدة لائحة تهدف إلى تبسيط تسعير الكهرباء من مصادر متجدّدة، وتشجيع الشركات العالمية على الاستثمار في القطاع، حسبما ذكر مسؤول بوزارة الطاقة، في تصريحات سابقة نقلتها رويترز.

وتهدف الحكومة إلى الحصول على 23% من الطاقة، عبر مصادر متجدّدة، بحلول عام 2025، لكن التقدّم في تطوير مشروعات الطاقة المتجدّدة كان بطيئًا.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى