أخبار النفطرئيسيةعاجلنفط

العراق.. تنفيذ مشروعات إستراتيجية عملاقة في قطاع النفط

لتطوير القطاع جنوبي البلاد

قال وزير النفط العراقي إحسان عبد الجبار، إن بلاده تسعى لتنفيذ مشروعات إستراتيجية عملاقة في قطاع النفط.

وأوضح الوزير اليوم الإثنين، وفق وسائل إعلام محلية، أن هذه المشروعات تأتي لزيادة الطاقات الإنتاجية والتخزينية للنفط الخام وتوسيع طاقات العراق لتصدير النفط الخام في محافظة البصرة 550/كم جنوبي البلاد.

حقل أرطاوي

أضاف الوزير أن وزارة النفط تعمل على رفع الطاقة الإنتاجية للنفط الخام "في مشروع تطوير حقل أرطاوي النفطي بمحافظة البصرة، ليصل معدّل الإنتاج إلى 500 ألف برميل يوميًا، وإنتاج الغاز إلى 900 مليون قدم مكعبة".

وذكر أن الوزارة ماضية في "تنفيذ مشروع رفع الطاقة التخزينية للنفط الخام التي تضم 62 مشروعًا تمّ إنجاز 22 منها، فضلًا عن 60 خزّانًا كبيرًا للمياه".

وأوضح أن وزارة النفط "تعمل منذ عامين مع شركة هولندية لإنجاز دراسة مشروع لتشييد مدينة اصطناعية نفطية في المياه الإقليمية العراقية شمالي الخليج بطاقة تصديرية تبلغ 3 ملايين برميل يوميًا، فضلًا عن رفع القدرة التخزينية لتأمين احتياجات السوق النفطية مستقبلًا".

تداعيات كورونا

قال الوزير: إن "تداعيات وباء كوفيد19- أثّرت في حجم الاستثمارات النفطية في العالم، مما تسبّب في تباطؤ العمل بهذا المشروع الإستراتيجي".

وأكد عبد الجبار أن المفاوضات مازالت مستمرة بين وزارة النفط وائتلاف شركتي أكسون موبيل الأميركية وبترو تشاينا الصينية لتنفيذ مشروع جنوبي العراق المتكامل بقيمة تصل إلى 53 مليار دولار لمدة 30 عامًا، الذي يضم مشاريع معالجة مياه البحر لضخّها إلى الآبار النفطية وتطوير الحقول النفطية ومدّ خطوط أنابيب ومحطات معالجة مياه عملاقة بمحافظة البصرة.

وقال: إن "مستويات تصدير النفط الخام من الموانئ الجنوبية بمحافظة البصرة تتجاوز حاليًا مليوني برميل يوميًا". موضحًا أن معدلات إنتاج وتصدير النفط الخام لازالت تشكّل نحو 90% من موارد البلاد المالية سنويًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى