سلايدر الرئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

إيكومار تضاعف قدرات مصفاة الفجيرة باستثمارات 350 مليون دولار

مع زيادة الطلب على خام مربان الإماراتي

دينا قدري

وافقت شركة إيكومار لحلول الطاقة على توسيع مصفاتها وبناء سعة تخزينية جديدة في الفجيرة بتكلفة تُقدّر بنحو 350 مليون دولار أميركي.

وقال المسؤول عن حركة التجارة في إيكومار، لي شاديك، إنه ستجري زيادة سعة المصفاة إلى 62 ألف برميل يوميًا من 22 ألف برميل يوميًا حاليًا -حسب وكالة "إس آند بي غلوبال بلاتس"-.

وأشار إلى زيادة سعة التخزين الداخلية بأكثر من 5 أضعاف إلى مليون متر مكعب في توسعة المرحلة الثالثة التي يجب أن تكتمل بحلول نهاية عام 2024.

اتفاق مع الحكومة

قال شاديك، إن إيكومار وقّعت اتفاقية مع حكومة الفجيرة لزيادة السعة التخزينية التي من المفترض أن تصل إلى نحو 190 ألف متر مكعب في الأشهر القليلة المقبلة، مع اكتمال المرحلة الثانية.

وأضاف أن إيكومار وافقت أيضًا على الإبلاغ عن مخزوناتها من المنتجات النفطية إلى منطقة الفجيرة للصناعة البترولية.

تأتي هذه الخطوة مع اقتراب طرح العقود الآجلة لخام مربان في بورصة أبوظبي إنتركونتننتال، يوم 29 مارس/آذار، ما يعزز الطلب القوي بالفعل على النفط الخام والمنتجات في ميناء الساحل الشرقي للإمارات.

الطلب على الخام

أكد شاديك أن المصفاة تبيع حاليًا كل ما تنتجه، مع زيادة الطلب الذي يشمل زيت الوقود عالي الكبريت الذي يستخدمه الشاحنون الذين لديهم أجهزة تقنية الغاز لتلبية قواعد المنظمة البحرية الدولية بشأن انخفاض نسبة الكبريت.

وقال، إن إيكومار تتطلع إلى عقد طويل الأجل لتوريد الخام من المنتجين الإقليميين للخام الحامض (نسبة الكبريت فيه عالية)، بما في ذلك العراق والإمارات وعمان والسعودية.

وشدّد على أن الشركة ليس لديها خطط لإنتاج زيت وقود منخفض الكبريت، لأن هذه السوق تُخدم بشكل جيد من قبل المورّدين الحاليين، بما في ذلك يونيبر إنرجي وفيتول.

قفزة مهمة

قال شاديك: "هذه قفزة كبيرة لشركة إيكومار، لكننا نفعل دومًا ما نقول إننا سنفعله، لذلك نحن في وضع جيد حقًا للبناء على تحسين الهوامش والربحية التي نراها في الأعمال التجارية في المستقبل".

وتابع: "صناديق التحوّط وخبراء الاستثمار يزدادون انخراطًا، مع احتمال أن يصبح مربان معيارًا للمنطقة، نريد أن نشارك في هذا النمو،لا يزال هناك متّسع من الوقت لصناعتنا".

العقود الآجلة لخام مربان

سيبدأ تداول خام مربان الرئيس لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) في 29 مارس/آذار بصفة عقد آجل في بورصة أبوظبي إنتركونتيننتال للعقود الآجلة، التي أنشأتها أدنوك بورصة إنتركونتيننتال و9 شركات نفط كبرى، من بينها بريتش بتروليوم (بي بي) وتوتال وشل، ويشمل العقد تسليم مربان في الفجيرة.

ستضيف مصفاة إيكومار وحدة تقطير خام إضافية، لتصل إلى وحدتين، لمعالجة النفط الخام وتحويله إلى النفثا والكيروسين وزيت الغاز وزيوت الوقود.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى