سلايدر الرئيسيةأخبار السياراتسياراتعاجل

أول تعليق من إيلون ماسك على حظر سيارات تيسلا في الصين

بعد اتهامات استخدامها في أعمال تجسس

رفض المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة تيسلا الأميركية، إيلون ماسك، الاتهامات الصينية الموجهة إلى سيارات تيسلا.

ونفى ماسك استخدام سيارات تيسلا في أي أغراض تجسسية، وذلك بعد قرار الصين حظر استخدام المسؤولين في الدولة والعسكريين لسيارات تيسلا الكهربائية؛ بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

وقال ماسك أثناء كلمته أمام إحدى جلسات منتدى التنمية في الصين، الذي تنظمه وحدة تابعة لمجلس الدولة الصيني اليوم السبت: "إنه إذا ما استخدمت تيسلا سياراتها من أجل التجسس في الصين، أو في أي مكان آخر، سنغلق أبوابنا في كل مكان"، حسبما ذكرت وكالة بلومبرغ اليوم.

مستشعرات تيسلا تهدد الصين

تعليقات إيلون ماسك جاءت بعد يوم واحد من الإعلان عن قرار الصين بحظر دخول سيارات تيسلا منشآتها العسكرية، ومنع العسكريين ورجال الدول من استخدامها بعد عملية مراجعة أمنية لسيارات تيسلا أظهرت أن مستشعرات تيسلا يمكنها تسجيل صور للمواقع المحيطة بها.

ونقل تقرير لوول ستريت جورنال عن أشخاص مطلعين أن تيسلا يمكنها الحصول على البيانات الأساسية مثل زمان ومكان استخدام السيارات، ويتمكن نظام تيسلا من تتبع المزيد من المعلومات الشخصية، مثل قائمة جهات اتصال الهاتف المحمول إذا كانت متصلة بالسيارة.

المراجعة الأمنية أثارت مخاوف الصين، خاصة أن هذا النظام المتطور يسهل من إمكانية إرسال المعلومات إلى الولايات المتحدة الأميركية.

تراجع أسهم تيسلا

قال إيلون ماسك أمام المنتدى الصيني: "هناك حافز قوي جدًا لنحافظ على سرية أي معلومات.. إذا ما انخرطت شركة تجارية في أعمال تجسس، ستكون الآثار السلبية عليها سيئة للغاية".

وشهدت أسهم تيسلا -بالتزامن مع إعلان منع السيارات في مناطق معينة- انخفاضًا وصل إلى 4.4% في وقت من صباح اليوم الجمعة.
ودعا الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا الأميركية إلى المزيد من الثقة المتبادلة بين أكبر اقتصادين في العالم.

مبيعات تيسلا في الصين

استحوذ الطراز 3 والطراز Y من مركبات تيسلا التي تم تصنيعها في الصين، على ما يقرب من 13% من حصة سوق السيارات الكهربائية في الصين في بداية عام 2021، وفقًا لتحليل أجرته جيه إل وارين كابيتال، وهي شركة أبحاث مستقلة رائدة في مجال الأسهم تركز على الشركات الصينية والشركات المتعددة الجنسيات المسجلة في الصين.

وتضاعفت مبيعات تيسلا في الصين العام الماضي، لتصل إلى 6.66 مليار دولار أميركي، أو 21% من إجمالي 31.54 مليار دولار أميركي، حيث بلغت مبيعات تيسلا في الصين في عام 2019، نحو 2.98 مليار دولار أميركي، أي 12% فقط من إجمالي 24.58 مليار دولار أميركي.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى