سلايدر الرئيسيةأخبار السياراتسياراتعاجل

سيارات تيسلا محظورة على السياسيين والعسكريين في الصين

بكين ترى في مستشعرات تيسلا تهديد للأمن القومي

آية إبراهيم

قررت الصين حظر استخدام المسؤولين في الدولة والعسكريين لسيارات تيسلا الكهربائية؛ بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

وأوضح تقرير وول ستريت جورنال اليوم الجمعة، أن الصين كانت تشكل نسبة كبيرة من حجم مبيعات تيسلا.

وبالتزامن مع إعلان منع السيارات في مناطق معينة، انخفضت أسهم تيسلا بما يصل إلى 4.4% في وقت من صباح اليوم الجمعة.

مستشعرات تيسلا تهدد الصين

يأتي ذلك بعد أن قادت الصين عملية مراجعة أمنية لسيارات تيسلا، أظهرت أن مستشعرات تيسلا يمكنها تسجيل صور للمواقع المحيطة بها، وفقًا لما ذكره موقع سي إن بي سي الإخباري.

واستند الموقع إلى تقرير لوول ستريت جورنال، نقل عن أشخاص مطلعين، أن تيسلا يمكنها الحصول على البيانات الأساسية، مثل متى وأين يتم استخدام السيارات، ويتمكن نظام تيسلا من تتبع المزيد من المعلومات الشخصية، مثل قائمة جهات اتصال الهاتف المحمول إذا كانت متصلة بالسيارة.

المراجعة الأمنية، أثارت مخاوف الصين، خاصة أن هذا النظام المتطور يسهل من إمكانية إرسال المعلومات إلى الولايات المتحدة الأميركية.

أنظمة القيادة الألية في تيسلا

تعتمد مزايا القيادة الآلية في تيسلا، مثل نيجاتيف أون أوتوبيلوت، على الكاميرات أكثر من أنظمة المنافسين.

واشتهر الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا، إيلون ماسك، برفض "ليدار" -مستشعرات المدى الضوئي والكشف- باعتبارها باهظة الثمن وغير ضرورية للأنظمة المستقلة.

واستحوذ الطراز 3 والطراز Y من مركبات تيسلا التي تم تصنيعها في الصين، على ما يقرب من 13% من حصة سوق السيارات الكهربائية في الصين، في بداية عام 2021، وفقًا لتحليل أجرته جيه إل وارين كابيتال- شركة أبحاث مستقلة رائدة في مجال الأسهم، تركز على الشركات الصينية والشركات المتعددة الجنسيات المسجلة في الصين.

منافسة شرسة في سوق السيارات

تواجه تيسلا منافسة شرسة في الصين، حتى عندما يتعلق الأمر بمزايا أنظمة القيادة الآلية مثل نيجاتيف أون أوتوبيلوت.

وقال مؤسس جيه إل وارين كابيتال والرئيس التنفيذي، جوهانغ لي، إنّ إكسبنغ (إكس بي إي في) -أول شركة صينية لصناعة السيارات تستخدم أجهزة "نيفيديا" لتطوير برامج مساعدة السائق المتقدمة داخل الشركة- يُنظر إلى نظامها على أنه الأفضل أداءً في البلاد، ومتقدمًا على المنتجات المماثلة من نيو وتيسلا.

وأعلنت شركة سايك موتور -أكبر شركة لصناعة السيارات في الصين يوم الخميس الماضي- عن خطط لتطوير أنظمة قيادة آلية باستخدام مستشعرات ليدار وبرامج من ليومينار تكنولوجيز.

مبيعات تيسلا في الصين

تضاعفت مبيعات تيسلا في الصين العام الماضي، لتصل إلى 6.66 مليار دولارً أميركيًا، أو 21% من إجمالي 31.54 مليار دولارًا أميركيًا، حيث بلغت مبيعات تيسلا في الصين في عام 2019، نحو 2.98 مليار دولارًا أميركيًا، أي 12% فقط من إجمالي 24.58 مليار دولارًا أميركيًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى