هيدروجينأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

هولندا بوابة تشيلي لتصدير الهيدروجين الأخضر إلى أوروبا

نوار صبح

أعلن وزير الطاقة والتعدين التشيلي، خوان كارلوس جوبيت، عن توقيع مذكرة تفاهم لتصدير الهيدروجين الأخضر إلى ميناء روتردام في هولندا.

وتأتي المذكرة الجديدة بعد أيام قليلة من توقيع اتفاقية لتحديد أفضل الطرق للوصول إلى الأسواق الآسيوية مع سنغافورة، التي جرى توقيعها في أوائل مارس/آذار الجاري.

دخول الأسواق الأوروبية

بموجب الاتفاقية الإطارية التي وقعها وزير الطاقة والتعدين التشيلي مع سلطات ميناء روتردام هذا الأسبوع، من المرتقب تصدير الهيدروجين الأخضر المنتج في تشيلي -قريبًا- إلى هولندا ومنها إلى أوروبا، حسبما ذكرت مجلة بي في.

وقال وزير الطاقة التشيلي إن الاتفاقية تعدّ ركيزة لتطوير الهيدروجين الأخضر في تشيلي؛ لأن روتردام أكبر ميناء في أوروبا، ومن خلاله تدخل نحو 13٪ من البضائع المتجهة إلى القارة الأوروبية.

خطة وصول الهيدروجين الأخضر

يعمل الميناء الهولندي -حاليًا- على إنشاء البنية التحتية والمرافق، وبالتالي تسهيل تدفق غاز الهيدروجين من خلال الاستثمار المشترك والتنمية المشتركة لمختلف المشروعات واسعة النطاق.

وفي هذا الصدد، ستجري سلطات الميناء في هولندا ووزارة الطاقة في تشيلي حوارًا بشأن التعاون لإنشاء ممر -أو أكثر- لتصدير واستيراد الهيدروجين بين تشيلي وأوروبا.

وقالت هيئة ميناء روتردام -مؤخرًا- إن إنتاج الهيدروجين الأخضر كان إنجازًا إضافيًا في خطة الاستدامة الخاصة بها.

ومن المرجح أن تُستخدم الكهرباء المولدة من مزارع الرياح البحرية قبالة الساحل الهولندي لتوليد الهيدروجين الأخضر.

ميناء متعدد الطاقة

يُعدّ ميناء روتردام -بطبيعته- متعدد الطاقة؛ لكونه يعمل مع شركات النفط والغاز الكبرى.

بالإضافة إلى ذلك، يضم ميناء روتردام تجمُّع موانئ يدمج أكثر من 3 آلاف شركة تجارية في إدخال الوقود والمواد الأخرى، سواء داخل منطقته الصناعية، أو للمستهلكين النهائيين الموجودين في مناطق أخرى.

وتندرج الخطوة في إطار المرحلة الثانية من إستراتيجية الهيدروجين في تشيلي، التي تركز على الصادرات، بعد أن كانت المرحلة الأولى تركز على الاستهلاك المحلي.

مشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر

كان المعهد الهولندي لتكنولوجيا العمليات المستدامة قد أطلق مشروع غيغاواط إلكتروليسيفابريك، في مارس/آذار 2019؛ الذي يهدف إلى إنتاج الهيدروجين الأخضر بمقياس جيجاواط من مجمعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

وتنتج هولندا -حاليًا- حوالي 800 ألف طن من "الهيدروجين الرمادي" - المنتج من الغاز الطبيعي- سنويًا.

ويسعى شركاء مشروع غيغاواط إلكتروليسيفابريك إلى وضع الأسس لبناء المحلل الكهربائي للهيدروجين الأخضر في المدة 2025-2030.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى