رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددةعاجل

بعد 12 عامًا.. مزرعة رياح كاتسينا النيجيرية تبدأ توليد الكهرباء

بقدرة 10 ميغاواط

نوار صبح

بعد ما يقارب 12 عامًا من ترسية المشروع، تبدأ مزرعة رياح كاتسينا في نيجيريا في وقت لاحق من الشهر الجاري إنتاج الكهرباء بقدرة 10 ميغاواط.

وقال المساعد الشخصي للرئيس النيجيري محمد بخاري، بشير أحمد، إن ترسية المشروع كانت في عام 2009، ويقع في منطقة لامبر ريمي بولاية كاتسينا في شمال نيجيريا، حسبما ذكرت وكالة رويترز الإخبارية.

المشروعات المهجورة

من جانبه، أكد وزير الطاقة في الحكومة النيجيرية، صالح مامان، أن مشروع الرياح يضم 37 توربينة قيد التشغيل، ويُعدّ جزءًا من جهود الحكومة الاتحادية للاستثمار في الطاقة المتجددة.

وأضاف مامان -في تغريدة على تويتر- أن إدارة الرئيس بخاري ملتزمة باستكمال مشروعات البنية التحتية المهجورة.

عقبات في طريق تنفيذ المشروع

كان من المخطط أن يبدأ الإنتاج من المشروع في عام 2010، إلا أنه واجه العديد من الصعوبات أدت إلى تأجيله أكثر من مرة.

وكانت الحكومة النيجيرية عهدت إلى شركة مسير فيرنييه الفرنسية تنفيذ المشروع، إلا أنه أثناء عمليات تنفيذ المشروع تم اختطاف كبير المهندسين؛ ما تسبب في وقف العمل بالمشروع مدة طويلة، وبعد إطلاق سراحه بعد نحو عام من الاختطاف رفض الشركة الفرنسية استكمال المشروع.

وكلفت الحكومة النيجيرية شركة وطنية، تدربت في فرنسا، لاستكمال تنفيذ المشروع في 2014، بعد تردد المتعاقدين الأصليين بعد اختطاف رئيس المهندسين.

وشهد المشروع، الذي يضم 37 توربينًا للرياح مركبة على ارتفاع 55 مترًا، بقوة توليد 275 كيلوواط لكل واحد منها، عمليات تأجيل متعاقبة، رغم تصريحات المسؤولين النيجيريين بتنفيذ نحو 90% منه منذ نحو 6 سنوات.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى