نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

سينوك تبدأ الإنتاج من حقل كوفيديان النفطي

ذروة الإنتاج تصل إلى 15 ألف برميل يوميًا بحلول 2023

آية إبراهيم

بدأت المؤسّسة الوطنية الصينية للنفط البحري "سينوك" الإنتاج من حقل نفط كوفيديان 6-4، الذي يقع في منتصف غرب بوهاي قبالة سواحل الصين.

وأكدت سينوك -التي تمتلك حصة 100% في حقل كوفيديان 6-4 بصفتها مشغّلًا- أنها تتبع سياسة خضراء في مشروعها في إطار الجهود العالمية نحو الحياد الكربوني.

حقل كوفيديان

يقع حقل كوفيديان 6-4 تحت عمق مياه يبلغ متوسطه نحو 20 مترًا، ومن المتوقع أن يصل إلى ذروة طاقته الإنتاجية المقدرة بنحو 15 ألف برميل يوميًا من النفط الخام في عام 2023، وفقًا لما ذكره موقع أوفشور تكنولوجي المعني بالطاقة.

كما يتضمن المشروع تطوير 42 بئرًا، منها 12 بئرًا لحقن المياه، و 30 بئرًا إنتاجيًا، وبئرًا لمصدر المياه.

وقالت المؤسّسة الوطنية الصينية للنفط البحري، إن المشروع يستخدم مرافق المعالجة الحالية لحقل نفط نانبو 35-2، وحقل نفط تشينهوانغداو 32-6.

خطة إنتاج محايدة كربونيًا

أوضحت سينوك في بيان صحفي، إن حقل كوفيديان 6-4 من المقرر أن يعمل بنشاط لتعزيز الإنتاج الأخضر -منخفض الكربون-.

وكانت المؤسسة قد أعلنت نهاية العام الماضي، أنها حددت مسارين رئيسين لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، وهما: تسريع التنقيب عن الغاز الطبيعي وإنتاجه داخل الصين وخارجها، والتوسع في قطاع طاقة الرياح البحرية.

اكتشافات سينوك

الشهر الماضي، أعلنت سينوك عن اكتشاف كبير للنفط والغاز، بعد حفر البئر الاستكشافية بي زد 13-2-2، في بوزهونج 13-2، في خليج بوهاي.

يقع هيكل بوزهونج 13-2 في الحلقة الجنوبية الغربية من بوزهونج ساغ، ويبلغ متوسط ​​عمق المياه نحو 23.2 مترًا، وصادف البئر الاستكشافية بي زد 13-2-2 مناطق دفع نفطي بسُمك يبلغ نحو 346 مترًا، عند الحفر على عمق 5.223 مترًا.

كما اختبرت المؤسسة البئر التي أنتجت نحو 1.980 برميل نفط خام، و 5.25 مليون قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يوميًا.

جدير بالذكر أن المؤسّسة الوطنية الصينية للنفط البحري تعتزم رفع إنتاج الغاز من خلال حقلين كبيرين بمشروع لانج شوي 17-2 للمياه العميقة، في بحر الصين الجنوبي، والمقرر بدء تشغيله في النصف الثاني من عام 2021، فضلًا عن حقل بوزهونج للغاز والمكثفات الذي بدأ حديثًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى