أخبار منوعةأخبار السياراترئيسيةسياراتمنوعات

%88 زيادة بأسعار الليثيوم في الصين

بالتزامن مع ارتفاع الطلب على البطاريات

محمد فرج

كشف تقرير صادر عن وكالة بنشمارك، أن أسعار الليثيوم ارتفعت بشكل كبير في الصين، على خلفية الطلب الكبير على بطاريات فوسفات الحديد الليثيوم.

وتقول بنشمارك في تقريرها الجديد، إن بعض المعاملات أُبرمت بما يصل إلى 13.4 ألف دولارًا أميركيًا، وهي مؤشرات على وجود نقص في السوق، مع نفاد مخزون المنتجين.

يُظهر سعر بنشمارك لكربونات الليثيوم، لمنتصف شهر مارس/آذار، زيادة المواد الخام بنسبة 88% منذ بداية العام، لتصل إلى أكثر من 12.6 ألف دولارًا أميركيا للطن، وهو أعلى مستوى منذ مارس/آذار 2019.

كانت آخر مرة بيعت فيها كربونات الليثيوم الصينية المحلية بأكثر من 13 ألف دولار، في أغسطس/آب 2018.

الصين تسيطر على 60% من معالجة وتكرير الليثيوم

ارتفعت أسعار هيدروكسيد الليثيوم في الصين، هذا العام، بزيادة أكثر من 20%، بالرغم من استمرار وجود خصم كبير نسبيًا على الكربونات.

واقتربت أسعار الهيدروكسيد من 25 ألف دولارًا أميركيا للطن، وبلغت الكربونات ذروتها عند 23 ألف دولار، في بداية عام 2018، لكنها دخلت في انخفاض مستمر، وصل إلى القاع فقط، نهاية العام الماضي.

وتسيطر الصين على 60% من طاقة معالجة وتكرير الليثيوم في العالم.

قبل عام، فاجأت تيسلا صانعة السيارات الكهربائية عندما أعلنت عن تجهيز نموذج "إس3"، المنتج بمصنعها في شنغهاي ببطاريات فوسفات الحديد الليثيوم المصنوعة من تكنولوجيا أمبيريكس المعاصرة في الصين.

وحققت السيارة الخالية من الكوبالت والنيكل نجاحًا هائلاً، وفي ديسمبر/كانون الأول الماضي، استحوذ طراز تيسلا 3 الذي يعمل ببطارية فوسفات حديد الليثيوم على 5.9% من سوق السيارات الكهربائية العالمية من حيث سعة البطارية المنتشرة، على الرغم من عدم عرضها للبيع في الولايات المتحدة.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى