تقارير منوعةمنوعات

للعام الثالث.. نيودلهي أكبر بؤرة تلوث في العالم

حرق النفايات والكتلة الحيوية أبرز الأسباب

محمد فرج

كشف تقرير جديد عن تصنيف نيودلهي الهندية ضمن أكثر عواصم العالم تلوثًا، حيث حلّت في المرتبة الثالثة عام 2020.

وأضاف التقرير الصادر عن شركة التكنولوجيا السويسرية" آي كيو إير"، أن هناك 22 مدينة من أكثر 30 مدينة تلوثًا في العالم تقع بالهند.

تحسين جودة الهواء

على الرغم من التحسينات واسعة النطاق في جودة الهواء خلال الفترة 2019- 2020، لا يزال تلوث الهواء في الهند مرتفعًا بشكل خطير.

وأوضح التقرير أن المتوسط السنوي لتركيز جزيئات الهواء العالقة في الجو، التي تضرّ بالرئتين "بي إم 2.5"، والتعرض لها يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان وأمراض القلب، حسبما ذكر موقع إنديان أكسبريس.

وأضاف التقرير أن المصادر الرئيسة لتلوث الهواء فى الهند تشمل النقل وحرق الكتلة الحيوية للطهي وتوليد الكهرباء والصناعة والبناء وحرق النفايات والحرق الزراعي.

واستُمِدت البيانات المتعلقة بهذا الترتيب من محطات الرصد الحكومية والخاصة الأرضية، ولم يُقيَّم إلّا مستويات الملوثات بي إم 2.5.

وتشير التقديرات إلى أن ما يصل بين 20% إلى 40% من تلوث الهواء في نيودلهي ينشأ من حرائق المزارع في البنجاب.

معالجة مشكلة تلوث الهواء

في أغسطس/آب الماضي، أطلقت حكومة نيودلهي سياسة المركبات الكهربائية لمعالجة مشكلة تلوث الهواء.

كما وعدت بالتنازل عن رسوم التسجيل وضريبة الطريق، وتقديم حافز يصل إلى 2.033 دولارًا للسيارات الجديدة في العاصمة، بمبادرة تشجيعية لتنفيذ سياستها الخضراء.

بموجب سياسة السيارات الكهربائية في نيودلهي، يتوافر 12 طرازًا من طرازات سيارات الدفع الرباعي، يمكن شراؤها والتمتع بإعفائها من الضريبة.

وقال مانيش سيسوديا: "قرار التحول إلى السيارات الكهربائية من قبل جميع إدارات حكومة العاصمة، بمثابة خطوة رئيسة في تشجيع الممارسات الأكثر استدامة، للحدّ من المشكلات البيئية والتلوث".

وأشار إلى أنه من الضروري التركيز على التحديات المتعلقة بالبيئة المستدامة، حيث أعطت نيودلهي الأولوية لمسألة الحدّ من الضائقة البيئية.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى