رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مبادرة مصرية لتشجيع تحوّل المزارعين إلى أنظمة الري بالطاقة الشمسية

توفِّر للمزارعين 875 مليون دولار سنويًا

تشهد مصر العديد من المبادرات في إطار تحوّل الطاقة، وتقليل الاعتماد على الديزل، سواء من خلال التوسع في مصادر الطاقة المتجددة، أو تحويل السيارات للاعتماد على الغاز الطبيعي.

أحدث المبادرات، تشجيع المزراعين للتحوّل إلى أنظمة الري بالطاقة الشمسية، من خلال تدشين شراكة جديدة بين مؤسسة التمويل الدولية (عضو مجموعة البنك الدولي)، وبنك الإسكندرية (أحد مصارف القطاع الخاص الرائدة في مصر)، لمساعدة الفلاحين في الحصول على تمويل لشراء أنظمة ري بالطاقة الشمسية، ما يقلل من اعتمادهم على مولِّدات بالديزل بما يعزز إنتاجيتهم ودخلهم.

ستُمكّن الشراكة الجديدة المزارعين الذين قد تفتقر مزارع معظمهم إلى الربط بشبكة الكهرباء من شراء وتركيب مضخّات ري تعمل بالطاقة الشمسية.

تقليل الانبعاثات

تشير تقديرات مؤسسة التمويل الدولية إلى أن استخدام المضخات يمكن أن يوفِّر للمزارعين ما يصل إلى 14 مليار جنيه مصري (875 مليون دولار أميركي) سنويًا من تكاليف وقود الديزل، علاوة على تقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري.

ويمكن استخدام الطاقة الشمسية بدلًا من الديزل في تشغيل مضخّات الري التي يُقدَّر عددها بنحو مليون مضخّة في مختلف ربوع مصر.

الاقتصاد الأخضر

قال العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لبنك الإسكندرية دانتي كامبيوني: "يُعدّ القطاع الزراعي أحد أعمدة الاقتصاد الرئيسة، حيث يسهم بأكثر من 11% في إجمالي الناتج المحلي، ويوفِّر فرص عمل لأكثر من 20% من العمالة المصرية".

وأضاف: "تأتي الخطوة تحقيقًا لإستراتيجية المصرف في دعم المجتمعات الريفية، وتعزيزًا للجهود التي تبذلها الحكومة المصرية للترويج لمفاهيم الاقتصاد الأخضر".

دعم الأنشطة المناخية

أوضح المدير الإقليمي لمؤسسة التمويل الدولية في مصر وليبيا واليمن، وليد لبدي، أن الشراكة الجديدة ستساعد في بناء محفظته لتمويل الأنشطة المناخية، وتشجيع اعتماد التكنولوجيات النظيفة في مصر، "ويُعدّ توسيع نطاق الحصول على التمويل ودعم الاقتصاد الأخضر من المحاور الرئيسة التي يركِّز عليها عمل المؤسسة في مصر".

وأشار إلى أن الشراكة جزء من أنشطة العمل الاستشاري الأوسع نطاقًا التي تقوم بها المؤسسة لتدعيم قطاع التكنولوجيا النظيفة ومساندة ريادة الأعمال في مصر، موضحًا أن تنفيذ المشروع يجري بالشراكة مع حكومات الدنمارك وكوريا الجنوبية وهولندا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى