أخبار النفطأخبار منوعةرئيسيةمنوعاتنفط

سوريا تضاعف أسعار الوقود لإنقاذ الموازنة العامة

الزيادة الثانية في 2021

أعلنت سوريا مضاعفة أسعار الوقود؛ لمحاولة التغلب على الأزمة الاقتصادية التي تعانيها البلاد في الوقت الحالي، في خطوة تهدف إلى رفع العبء عن موازنة الدولة.

وفي هذا السياق، بدأ العمل اليوم الثلاثاء بالأسعار الجديدة التي أقرتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، حيث ارتفع سعر لتر البنزين أوكتان 95 إلى 2000 ليرة (سعر الدولار الأميركي يعادل 4250 ليرة في السوق السوداء، بينما يبلغ السعر الرسمي في البنوك 1250 ليرة لكل دولار أميركي) أي بزيادة نحو 54%.

وحسب وكالة الأنباء السورية "سانا"، تعد هذه هي المرة الثانية خلال 2021 التي تُرفع فيها أسعار البنزين، حيث كانت الأولى في يناير/كانون الثاني 2021.

زيادة أسعار الوقود في سوريا

يتضمن السعر الوارد بهذا القرار رسم التجديد السنوي للمركبات العاملة على البنزين والمحدد بمبلغ 29 ليرة سورية لليتر الواحد.

كما حددت الوزارة سعر لتر مادة البنزين الممتاز أوكتان 90 للكميات المخصصة على البطاقة الإلكترونية -مدعوم وغير مدعوم- بـ750 ليرة سورية، بدلًا من 475 ليرة للمدعوم، و 675 ليرة لغير المدعوم.

وحددت سعر بيع اسطوانة غاز البوتان المنزلي وزن 10 كيلوغرام للمستهلك ليصبح 3850 ليرة سورية، مقارنة مع 2700 ليرة في السابق.

انهيار اقتصادي وأزمة محروقات

يأتي هذا القرار وسط تفاقم أزمة شحّ المحروقات، وانهيار اقتصادي متسارع يضرب البلاد، التي اعتادت خلال الأسابيع الماضية على مشهد الطوابير أمام محطات الوقود.

وتشهد سوريا أزمة اقتصادية خانقة فاقمتها -مؤخراً- تدابير التصدي لوباء كوفيد-19.

ومنذ بدء النزاع في سوريا عام 2011، مُني قطاع النفط والغاز فيها بخسائر كبرى تقدّر بـ91.5 مليار دولار أميركي؛ جرًاء المعارك وتراجع الإنتاج، مع فقدان الحكومة السيطرة على حقول كبرى، فضلاً عن العقوبات الاقتصادية التي تفرضها الدول الغربية.

تخفيض كميات البنزين الموزعة

أعلنت وزارة النفط السورية الأسبوع الماضي أنه نتيجة تأخر وصول توريدات المشتقات النفطية المتعاقد عليها بسبب العقوبات والحصار الأميركي، عمدت إلى تخفيض كميات البنزين الموزعة على المحافظات بنسبة 15%، وكميات المازوت بنسبة 20% لحين وصول التوريدات الجديدة.

ويفاقم رفع الأسعار معاناة السوريين الذين ينتظرون في طوابير طويلة للحصول على البنزين المدعوم، ويشكون من الغلاء وارتفاع الأسعار المتواصل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى