عاجلأخبار الغازأخبار النفطرئيسيةغازنفط

تراجع إنتاج البنزين والديزل وزيادة الإيثيلين في أذربيجان

تصدير 5 ملايين و800.5 ألف طن من النفط

أظهرت بيانات رسمية تراجع إنتاج البنزين والديزل في أذربيجان، خلال أول شهرين من العام الجاري، مع زيادة قياسية في البولي إيثيلين والإيثيلين.

وأشارت لجنة الإحصاء الحكومية الأذربيجانية إلى إنتاج 322.6 ألف طن من وقود الديزل ووقود السيارات (البنزين)، خلال شهري يناير/كانون الثاني– فبراير/شباط من العام الجاري، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الأذربيجانية "أذرتاج".

الإنتاج النفطي

تراجع إجمالي قيمة إنتاج المنتجات النفطية بنسبة 11.9%، مقارنةً مع يناير/كانون الثاني من عام 2019، كما انخفض إنتاج البنزين ووقود الديزل بنسبة 5.4%، خلال الشهرين الماضيين.

من جهة أخرى، أنتجت أذربيجان 24.6 ألف طن من البروبيلين (منها 23 ألف طن من السلع) و33.2 ألف طن من البولي إيثيلين و33.1 ألف طن من الإيثيلين و0.1 ألف طن من الميثانول (كحول الميثيل).

وشهد إنتاج الصناعة الكيميائية زيادة بنسبة 6.5%، خلال شهري يناير/كانون الثاني – فبراير/شباط، مقارنةً بالفترة نفسها من العام الماضي، كما ارتفع إنتاج البولي إيثيلين بنسبة 21.2%، والإيثيلين بنسبة 20.8%.

نقل الغاز الطبيعي

أوضحت لجنة الإحصاء أنه جرى نقل 6 مليارات و558.3 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي عبر خط أنابيب الغاز الرئيسة في أذربيجان، خلال شهري يناير/كانون الثاني – فبراير/شباط، مرتفعًا بنسبة 8.2%، مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.

كما تم نقل 45.6% من الغاز، أو ما يعادل مليار و992.8 مليون متر مكعب، عبر خط "باكو – تفليس – أرضروم"، خط أنابيب جنوب القوقاز.

تصدير النفط

نجحت أذربيجان في تصدير 5 ملايين و800.5 ألف طن من النفط عبر خط أنابيب" باكو – تبيليسي – جيهان"، خلال شهري يناير/كانون الثاني – فبراير/شباط من العام الجاري.

وأشارت لجنة الإحصاء الحكومية إلى ضخّ 4 ملايين و437.2 ألف طن من النفط إلى خط أنابيب باكو- تبيليسي- جيهان، كماشُحِن 393.1 ألف طن من النفط الترانزيتي عبر الخط نفسه، خلال الشهرين.

وأظهرت البيانات الرسمية تصدير 10.2 ألف طن من القار النفطي، خلال شهري يناير/كانون الثاني – فبراير/شباط من العام الجاري، بقيمة إجمالية بلغت 1.7 مليون دولار أميركي.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى