طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسيةعاجل

تركيا تتلقى 131 طلبًا لتركيب محطات شمسية

في مناقصة طرحتها لإنشاء مشروعات بقدرة 1000 ميغاواط

محمد فرج

تلقّت وزارة الطاقة التركية 131 مقترحًا من شركات محلية وعالمية لتنفيذ مشروعات طاقة شمسية بقدرات تصل إلى 9440 ميغاواط.

ونشرت الوزارة قائمة بأسماء مقدّمي العطاءات المؤهلين مسبقًا لمناقصة 1 غيغاواط، التي أطلقتها يوم الإثنين الماضي.

وتمّت تغطية العطاء بأكثر من 8 مرات، بقدرة إجمالية قدرها 9440 ميغاواط -حسبما ذكر موقع "بي ڤي مجازين" المختصّ بشؤون الطاقة-.

وقال عضو مجلس إدارة لجنة تخزين الطاقة في جمعية غوندر التركية الكهروضوئية، إيرين إنغور: "هذا مستوى قياسي من الطلبات، وستجري مراجعتها ودعوة المطورين الذين سيُختارون في عملية التأهيل المسبق إلى المرحلة النهائية لتقديم العطاءات قريبًا".

محطات شمسية

تدشين المشروعات في 36 مدينة

تسعى الحكومة التركية من خلال المناقصة إلى إنشاء مشروعات طاقة شمسية في 36 مدينة، أبرزها فان وأنطاليا وغازي عنتاب وماردي بنحو 50 ميغاواط من القدرات المخصصة.

كما ستُخَصَّص 40 ميغاواط لكلٍّ من أنقرة وديار بكر في مدن أوساك وأرضروم وبوردور ومرسين وعثمانية ويوزغات وباتمان وأجري وأكساراي وأديامان، حيث تبلغ السعة المخصصة لكل منها 30 ميغاواط، وستشهد المدن الأخرى الجزء المتبقي من الطاقة الشمسية.

وفي وثيقة نُشرت في يناير/كانون الثاني، حددت الحكومة التركية سعرًا أقصى قدره 0.35 ليرة تركية/كيلوواط ساعة (0.047 دولارًا أميركيًا) لممارسة الشراء، موضحة أن الفائزين سيحصلون على ضمان شراء الطاقة، لمدة 15 عامًا.

التوسع في قدرات الطاقة الشمسية

تستعد تركيا لزيادة قدراتها من الطاقة المتجددة في العام الجاري، حيث تستهدف إضافة 1500 ميغاواط من الطاقة الشمسية قبل نهاية ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وذكرت وسائل إعلام محلية، أنه بسبب تفشّي وباء كورونا حول العالم، تعرّضت العديد من المشروعات للتراجع في الإنتاج نظرًا لمجموعة من الاضطرابات شهدتها سلسلة من التوريدات العالمية، ما نتج عنه تباطؤ في زيادة إنتاج الطاقة الشمسية، خلال 2020.

وبلغ إجمالي قدرة تركيا على إنتاج الطاقة الشمسية،نهاية العام الماضي، نحو 6.6 آلاف ميغاواط.

وقال رئيس جمعية منتجي الطاقة الشمسية، خليل دميرداغ، إن حصة إنتاج الطاقة الشمسية من إجمالي توليد الكهرباء في تركيا بلغ 4%، العام الماضي.

وأوضح أن زيادة حصة مصادر الطاقة المتجددة، وعلى رأسها الطاقة الشمسية في الإنتاج المحلي، سيخلق فرصة مهمة لقطاع صناعة وإنتاج الطاقة الشمسية.

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى