طاقة نوويةأخبار الطاقة النوويةرئيسيةعاجل

الصين تستعد لتدشين حاملة طائرات تعمل بالطاقة النووية

بكين تستهدف دعم قدراتها العسكرية في مواجهة أميركا

حياة حسين

تسعى الصين لدعم قدراتها العسكرية من خلال تصنيع عدد من حاملات الطائرات الجديدة، واحدة منها تعمل بالطاقة النووية، وتستعد لتشغيلها هذا العام، حسبما ذكر موقع "ذا ميديا تليغراف".

وعند الانتهاء من إنتاج حاملة الطائرات الجديدة، ستحتلّ الصين رقم 3 بين الدول التي أنتجت حاملة تعمل بالطاقة النووية.

وقود مرتفع التكلفة

رغم أن الوقود النووي رخيص نسبيًا، إلّا أن تكلفة توليده مرتفعة بصفة عامّة، بسبب حاجة مشروعاته إلى استثمارات ضخمة في البنية التحتية، لذلك لم تُنتج حتى الآن إلّا حاملات طائرات عسكرية تعمل بالطاقة النووية.

وتأتي الخطوة الصينية في إطار محاولات لتأمين البلاد من عدّة اتجاهات، حيث تعمل على دعم قدراتها العسكرية، ما يمكّنها من مواجهة تهديدات أميركا في منطقة آسيا والمحيط الهادي.

وتسعى بكين بكل الطرق لتعزيز قدراتها البحرية لمواجهة التحديات في منطقة بحر جنوب الصين والمحيط الهندي.

وتدشّن الصين حاملة الطائرات الجديدة التي تعمل بالطاقة النووية في منطقة بناء السفن "جيانغنان"، بالإضافة إلى حاملتي طائرات أخريين، لا تعتمد على الطاقة النووية.

قدرة التشغيل فترة طويلة

يوفر الدفع بالطاقة النووية مزايا كبيرة لمتانة السفينة وشكلها، وتتميز الطاقة النووية في حاملات الطائرات بقدرتها على التشغيل لفترة طويلة، مقارنةً بطاقة النفط أو الفحم، علاوة على ذلك، لا تأخذ مساحة من الحاملة، لأن الطاقة تكون موجودة داخل المفاعل.

ورغم ذلك، رفضتها بعض الدول، مثل المملكة المتحدة، نتيجة ارتفاع التكلفة، وتُعدّ كل من أميركا وفرنسا، الدولتين الوحيدتين في العالم اللتين تشغلان حاملات طائرات بالطاقة النووية.

وتعمل حاملات الطائرات التقليدية بالنفط أو الفحم، بينما تُشغَّل بالطاقة النووية عن طريق توليد الحرارة التي يوفّرها المفاعل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى