أخبار الطاقة المتجددةأخبار النفطرئيسيةطاقة متجددةعاجلنفط

مسؤول عراقي: الطاقة المتجددة لن تغني عن النفط

وتعويض شركات تشغيل الحقول بكميات نفط إضافية

آية إبراهيم

أعلنت وزارة النفط العراقية، اليوم الأحد، عن اتفاق مبدئي مع شركات تشغيل حقول النفط، لدعمها بكميات تعوضها عن انخفاض الإنتاج، مشيرة في الوقت ذاته إلى أن "التوجه إلى الطاقة المتجددة لن يغني عن النفط".

وحسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية "واع"، أشارت الوزارة إلى استمرار الاعتماد على النفط في توليد الكهرباء.

وقال وكيل الوزارة حامد يونس، إن منظمة أوبك قامت بتحديد الكميات التصديرية، لتحويلها إلى حصص بعد انخفاض أسعار الخام".

التحكُم في أسعار النفط

تُعَدّ دولة العراق ثاني أكبر منتج للنفط في أوبك بعد السعودية، ولها موقع أساسي من ناحية التأثير في القرار وتحديد السياسات القائمة -وفقًا لوكالة الأنباء العراقية.

وأكد حامد يونس أن العراق "قام باللازم للتحكم في أسعار النفط عالميًا، لتحقيق التوازن بين المنتجين والمستهلكين، سواء مع أوبك أو أوبك+، وتجلّى ذلك من خلال ارتفاع أسعار الخام التي تجاوزت الـ 65 دولارًا للبرميل".

وتابع: "هناك اتفاق مع الشركات المشغلة للحقول النفطية، حيث يجري دعمها بكميات إنتاجية في المستقبل.. حتى الآن لم نتسلّم أيّ كمية من النفط المصدَّر من إقليم كردستان".

الطاقة النظيفة

قال وكيل الوزارة، إنّ توجّه العالم نحو الطاقة المتجددة من خلال الخلايا الشمسية والرياح، "لا يغني عن النفط مستقبلًا"، فعلى الرغم من أن الطاقة المتجددة لها دور عظيم، "لكن استغلالها يتوقف على حجم اقتصاد وقوة البلد المستخدمة لها، بالإضافة إلى مدى امتلاك مقوماتها".

وأوضح أن العراق يتمتع بطاقة شمسية كبيرة، لكنه يفتقر لطاقة الرياح التي تتمتع بها دول أخرى، ما يؤكد نظرية أن الطاقة النظيفة لن تغني عن استخدام النفط، وهناك طموح لتنويع مصادر الحصول على الكهرباء وزيادة القدرات المنتجة من محطات الطاقة الشمسية، استعدادًا لمجابهة أحمال الصيف المقبل.

كانت وزارة الكهرباء العراقية قد طرحت حزمة مشروعات لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية في 5 محافظات بقدرات إجمالية تصل إلى 755 ميغاواط، ضمن الجولة الأولى من المشروعات التي تستهدف تنفيذها.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى