عاجلأخبار النفطرئيسيةنفط

مصفاة باتان.. بترون تقرر استئناف أنشطة التكرير في الفلبين

بعد توقفها بسبب كورونا

نوار صبح

قررت شركة بترون -أكبر شركة لتكرير النفط وتسويقه في الفلبين- استئناف أنشطة التكرير التجارية في مصفاة باتان، بعد نحو 3 أشهر من قرارها في 18 ديسمبر/كانون الأول 2020، بوقف عمليات التكرير إلى أجل غير مسمى بسبب جائحة كوفيد-19.

وتبلغ طاقة تكرير مصفاة باتان -الوحيدة في البلاد- 180 ألف برميل يوميًا، وتقع في ليماي، على بعد حوالي 150 كم جنوب غرب العاصمة مانيلا، حسبما ذكر موقع مجلة النفط والغاز "أو جي إم".

مبررات إعادة تشغيل المصفاة

يأتي الإعلان عن الإعادة المرتقبة لتشغيل المصفاة نتيجة نموّ الإيرادات الموحدة للمشغل على مدى ربعين متتاليين، على الرغم من أن هوامش التكرير ظلت ضعيفة خلال الربع الرابع من عام 2020، وهو ما أكدت بترون أنه يقلل الجدوى الاقتصادية لعملياتها.

واستنادًا إلى توقعاتها بانتعاش ملحوظ في الطلب على المشتقات النفطية خلال المدة المتبقية من العام الجاري، تعتزم بترون استئناف عمليات التكرير في المصفاة خلال النصف الثاني من عام 2021.

جاء ذلك في نشرة الشركة المشغلة للإفصاح عن أرباح الربع الرابع 2020 بتاريخ 10 مارس/آذار.

الاستفادة من الحوافز المالية

يأتي استئناف التشغيل المقترح بعد موافقة سلطة منطقة فريبورت في باتان أواخر ديسمبر/كانون الأول 2020 على اعتبار مصفاة باتان شركة مسجلة؛ الأمر الذي يخوّلها الاستفادة من الحوافز المالية.

وقالت بترون إن ذلك يشمل منح المصفاة ميزة التوقيت الأفضل لدفع ضريبة القيمة المضافة على المنتجات -بموجب قانون المنطقة الاقتصادية الخاصة بالفلبين لعام 1995- أو قانون الاستثمار الشامل لعام 1987.

وقال رئيس بترون ومديرها التنفيذي رامون آنغ: "لقد سعينا جاهدين لتقليل تأثير الوباء على أعمالنا، ويؤكد أداؤنا في النصف الثاني من عام 2020 أننا نسير في الاتجاه الصحيح".

دعم لاستئناف تشغيل مصفاة باتان

في 11 يناير/كانون الثاني 2021، أكدت بورصة الفلبين التزامها تجاه سلطة منطقة فريبورت في باتان، وأنها ستتولى تقديم عدة استثمارات رأسمالية غير محددة تصل إلى نحو 3 مليارات بيزو فلبيني (61,86 مليون دولار أميركي) لتحسين كفاءة العمليات المتكاملة لمصفاة باتان.

وفي إطار التزامها بمواصلة توريد أنواع الوقود عالية الجودة إلى السوق الإقليمية، تسعى شركة فيليبيناس شل لمتابعة خططها في تحويل مصفاة تابانغو في مدينة باتانغاس إلى محطة استيراد.

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى