رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءعاجلغازكهرباء

زيادة أسعار الكهرباء والغاز في أيرلندا

الشركات تبرر قرارها بارتفاع التكلفة

حياة حسين

أعلنت عدد من شركات الكهرباء والغاز الطبيعي الأيرلندية عن زيادة الأسعار بسبب ارتفاع التكلفة، حسبما ذكر موقع "ذا أيريش تايمز" اليوم السبت.

وقالت شركة "بورد غاز إنرجي" إنها اتخذت خطوة مماثلة لبعض الشركات المحلية، وستزيد الأسعار في السوق المحلية بنسبة 7% بداية من الشهر المقبل.

وأضافت أنها قررت رفع التكلفة السنوية بنحو 81 يورو (97.2 دولار)، ما يعادل 7.4% بداية من 12 أبريل/نيسان المقبل.

ارتفاع التكلفة

قال مدير الشركة، ديف كيروان: "الشركة لا تستطيع تحمل زيادة تكلفة الشبكة والأنظمة والكهرباء في سوق الطاقة بالجملة مدة أطول..نعاني منذ أشهر من تصاعد تكلفة الطاقة في سوق الجملة".

بينما قالت شركة "فلوغاز" إنها سترفع الأسعار للغاز الطبيعي بنسبة 6.5%، وتعرفة الكهرباء بنسبة 8.5%؛ ما يعني زيادة سنوية بأكثر من 50 يورو (60 دولار)، و100 يورو (120 دولار) لكل منهما على التوالي.

وقال مدير الشركة، بول كيني: "زيادة الأسعار كانت ضرورية لامتصاص ارتفاع التكلفة المدة الماضية في سوق الجملة.. رفعنا الأسعار بنسبة تعادل زيادة التكلفة".

وتوالت إعلانات الشركات عن زيادات ملحوظة للأسعار خلال الأسبوعين الماضيين. ومن بين تلك الشركات: أس أس إيرتريكتي، بنرجي، إنيرغيا، وأيضا شركة باندا باور.

كانت شركة إنيرغيا أعلنت زيادة الأسعار في الأسبوع الأول من الشهر الجاري، بنسبة 8.6% للكهرباء، بما يعادل 102.4 يورو سنويا لكل فاتورة (122.9دولار)، وبنسبة 5.7% لفاتورة الغاز الطبيعي، ما يعادل نحو 50 يورو (60 دولار). وتفّعل بداية من 5 أبريل/نيسان. وسبقتها بنرجي بأيام، إذ تعتزم زيادة الأسعار بنسبة 4.2%.

زيادة محبطة للمستهلكين

علق محلل من موقع "بونكرز. آي إي" لمقارنة الأسعار، داراغ كاسيداي، قائلًا: "زيادة الأسعار محبطة للمستهلكين، خاصة أنها تأتي في وقت يرتفع الطلب على الطاقة في المنازل إلى مستويات قياسية بسبب الإغلاق".

وتغلق عديد من البلدان الأنشطة جزئيًا أو كليًا؛ بسبب الموجة الثانية من وباء كوفيد-19، لتجنب زيادة انتشار الفيروس والعدوى.

وأضاف: "رغم أنه في الوقت الذي يتعافى فيه الاقتصاد العالمي ببطء من الوباء.. يبدو أن الطلب على الطاقة -فقط- يتزايد على المدى المتوسط؛ ما يعني زيادة أعباء على المستهلكين من ارتفاع الأسعار في هذه المدة".

اقرأ أيضا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى