رئيسيةأخبار النفطأخبار منوعةعاجلمنوعاتنفط

تونس تبدأ خطوات رفع الدعم عن الطاقة.. وزيادة جديدة بأسعار الوقود

في أقل من شهر

بدأت تونس اتخاذ خطوات جادّة في إطار مساعيها لرفع الدعم عن الطاقة من خلال العمل على إعادة تسعير الوقود، وذلك في ضوء تعليمات صندوق النقد الدولي، ومحاولة لسدّ عجز الموازنة وحل الأزمة الاقتصادية التي تعاني منها البلاد.

وخلال شهر واحد، أعلنت تونس عن زيادتين في أسعار الوقود، كانت الأولى في بداية شهر فبراير/شباط الماضي، عندما رفعت الأسعار بنحو 2%، في أول زيادة خلال عامين، ضمن محاولات خفض عجز الميزانية.

ورفعت وزارة الطاقة في تونس، في الزيادة الأولى سعر لتر البنزين من 1.915 دينارًا (0.70 دولارًا) إلى 1.955 دينارًا (0.71 دولارًا).

أسعار البنزين في تونس

الزيادة الجديدة، أعلنت عنها وزارة الصناعة والطاقة والمناجم التونسية، أمس الأربعاء، وبدأ تنفيذها مع الساعات الأولى من صباح اليوم الخميس.

وقالت الوزارة في بيان، إنه بداية من منتصف ليل الخميس، سيُرفع سعر المحروقات، تطبيقًا لآلية التعديل الأوتوماتيكي لأسعار بعض المواد النفطية.

وقرر وزارة الطاقة رفع سعر بيع البنزين الخالي من الرصاص للعموم بـ40 مليماً للتر، ليصبح 1.995 دينارًا (0.72 دولارًا)، بدلاً من 1.955 دينارًا (0.71 دولارًا).

جاء ذلك بعد اجتماع اللجنة الفنّية المكلّفة بضبط الأسعار، لشهر مارس/آذار الجاري.

عجز موازنة تونس

تواجه الدولة أزمة اقتصادية غير مسبوقة، إثر وصول العجز المالي إلى 11.5% من الناتج المحلّي الإجمالي، في 2020، وهو أعلى مستوى في قرابة 4 عقود، حيث تستهدف موازنة 2021 خفض العجز المالي إلى 6.6%.

وحذّر صندوق النقد الدولي من أن عجز تونس المالي قد يتجاوز 9% من الناتج المحلّي الإجمالي، إذا لم تطبّق الحكومة إصلاحات ضرورية منها السيطرة على دعم الطاقة.

رفع الدعم عن الطاقة

طالب الصندوق، في وقت سابق من هذا الشهر، تونس برفع الدعم عن الطاقة في البلاد، مشيرًا إلى أهمية خفض فاتورة الأجور، لتقليص العجز المالي، في وقت تشهد فيه البلاد ضائقة اقتصادية غير مسبوقة.

وشهد الإنتاج التونسي من النفط تراجعًا ملحوظًا، خلال السنوات الماضية، فبعد أن كان أكثر من 80 ألف برميل يوميًا قد تراجع إلى أقلّ من 40 ألفًا.

وكانت تونس قد اتفقت مع صندوق النقد على المراجعة الآلية لأسعار المحروقات مرة كل 3 أشهر، غير أن تراجع أسعار النفط جعل الحكومة تُراجع الأسعار المحلية، وتخفضها لـ 3 مرات تحت إلحاح المنظمات الاجتماعية، خلال العام الماضي، ومؤخرًا قامت برفع الأسعار مرتين خلال شهر واحد.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى