التقاريرتقارير النفطرئيسيةعاجلنفط

مخزونات النفط الأميركية تواصل الصعود للأسبوع الثالث على التوالي

زيادة قدرها 13.8 مليون برميل

وحدة الأبحاث - الطاقة

واصلت مخزونات النفط في الولايات المتحدة الصعود للأسبوع الثالث على التوالي، مسجلة زيادة تفوق تقديرات المحللين.

وكشف التقرير الأسبوعي الصادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الأربعاء، أن مخزونات النفط في الولايات المتحدة ارتفعت بمقدار 13.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي يوم 5 مارس/آذار الجاري، لتصل إلى 498.4 مليون برميل.

وكانت تقديرات مؤسسة ستاندرد آند بورز غلوبال بلاتس تشير إلى أنه كان من المتوقع ارتفاع مخزونات النفط في الولايات المتحدة بنحو 2.7 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي.

تواصل المخزونات النفطية الصعود للأسبوع الثالث على التوالي، بعد شهر من السحب المتواصل من المخزون الأميركي.

الأداء خلال أسبوع

جاءت الزيادة القوية في المخزونات النفطية خلال الأسبوع الماضي، بالتزامن مع انخفاض واردات المتحدة المتحدة من الخام بنحو 636 ألف برميل يوميًا، ليهبط إجمالي الواردات إلى 5.655 مليون برميل يوميًا.

في حين صعدت صادرات الولايات المتحدة من النفط، بمقدار 282 ألف برميل يوميًا، ليرتفع الإجمالي إلى 2.633 مليون برميل يوميًا، وفقًا للتقرير الأسبوعي.

إنتاج النفط الأميركي

في العادة، تتجاهل منصة "الطاقة" قراءة إنتاج النفط في الولايات المتحدة التي يجري الإبلاغ عنها في هذه التقارير الأسبوعية لإدارة معلومات الطاقة الأميركية.

ويرجع هذا التجاهل إلى اعتماد هذه الأرقام على تقديرات مستقبلية لإدارة معلومات الطاقة، الأمر الذي يعني أنها بعيدة تمامًا عن الإنتاج على أرض الواقع.

ومع ذلك، تكشف تقديرات محللي إدارة معلومات الطاقة أن متوسط إنتاج النفط في الولايات المتحدة شهد خلال الأسبوع الماضي زيادة بنحو 0.900 مليون برميل يوميًا، ليصل إجمالي الإنتاج إلى 10.900 مليون برميل يوميًا.

ويأتي ذلك بعد هبوط حاد في الإنتاج يتجاوز مليون برميل يوميًا، على خلفية أزمة الصقيع الشديدة التي ضربت ولاية تكساس، عاصمة صناعة الطاقة الأميركية.

مخزونات البنزين والمقطرات

أظهر التقرير الأسبوعي أن مخزونات البنزين تراجعت بنحو 11.9 مليون برميل في الأسبوع الماضي، لتهبط إلى 231.6 مليون برميل.

كما انخفضت مخزونات المقطرات –التي تشمل الديزل ووقود التدفئة وغيرها- بمقدار 5.5 مليون برميل في الأسبوع الماضي، لتصل إلى 137.5 مليون برميل.

وبحسب التقديرات، فكان من المتوقع تراجع مخزونات البنزين والمقطرات بمقدار 4.8 و3.8 مليون برميل على الترتيب.

استهلاك المشتقات النفطية

تراجع استهلاك المشتقات النفطية في الولايات المتحدة بنحو 88 ألف برميل يوميًا في المجمل، لينخفض إجمالي الاستهلاك إلى 18.672 مليون برميل يوميًا.

وطبقًا للتقرير الأسبوعي، زاد استهلاك البنزين بنحو 578 ألف برميل يوميًا، في حين تراجع استهلاك وقود الطائرات بمقدار 436 ألف برميل يوميًا.

بينما زاد استهلاك المقطرات بنحو 699 ألف برميل يوميًا في الأسبوع الماضي، ليصل إلى 4.487 مليون برميل يوميًا.

وبالمقارنة على أساس سنوي، فإن استهلاك إجمالي المشتقات النفطية في غضون الـ4 أسابيع الماضية بنحو 7.1%، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة.

وانخفض استهلاك البنزين في الأسابيع الـ4 الماضية على أساس سنوي، بنحو 11.2%، كما انخفض استهلاك وقود الطائرات 29.8%، بينما صعد استهلاك المقطرات بنحو 3.1%.

تفاصيل الواردات

تراجعت واردات الولايات المتحدة من النفط خلال الأسبوع الماضي إلى 5.655 مليون برميل يوميًا، مقارنة مع 6.292 مليون برميل يوميًا المسجلة في الأسبوع السابق له.

وفي حين ارتفعت الواردات الأميركية من الخام من دولتين -العراق وكولومبيا- لكن كمية النفط المستوردة من 5 دول أخرى شهدت تراجعًا في الأسبوع الماضي.

وصعدت واردات النفط للولايات المتحدة من العراق بنحو 73 ألف برميل يوميًا، فيما سجلت كولومبيا زيادة قدرها ألف برميل يوميًا فقط.

وفي المقابل، تراجعت واردات الولايات المتحدة النفطية من كندا والمكسيك بنحو 13 و240 ألف برميل يوميًا على الترتيب في الأسبوع الماضي، كما هبطت الواردات الأميركية من السعودية بنحو 117 ألف برميل يوميًا.

وشهدت الإكوادور انخفاضًا قدره 55 ألف برميل يوميًا لواردات الخام الأميركية، في حين تلاشت الواردات من نيجيريا بعد هبوطها بنحو 89 ألف برميل يوميًا.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى